العرائش: صحة رجال البحر تجمع أطباء مغاربة وأجانب في مؤتمر الطب البحري

0

إنطلقت صباح اليوم السبت  30 نونبر 2019 بمعهد تكنولوجيا الصيد  البحري بالعرائش، أشغال الدورة السادسة للمؤتمر الوطني للطب البحري،  الذي تنظمه الجمعية  المغربية للطب البحري ، تحت موضوع “من التغطية الصحية إلى الإعنناء بالبحارة” .

 وتتناول أشغال الدورة السادسة من المؤتمر الذي تحضره الروسية إيلونا دينيسينكو رئيسة الرابطة الدولية للصحة البحرية IMHA  إلى جانب عدد من الخبراء ومؤتمرين قادمين  من إسبانيا وروسيا واليونان إلى جانب المغرب البلد المضيف، تتناول مواضيع  تهم  الصحة العقلية للبحارة،  والمناهج المعيارية التي تؤطر عمل البحارة إلى جانب مداخلة حول الحماية الإجتماعية للبحارة . كما سيكون المؤتمر أيضًا فرصة لتقديم تجربة الجمعية  المغربية للطب البحري في هذا المجال،  من خلال الدراسات التي أجريت على المستوى الإقليمي في مدينة العرائش،  وغيرها من الدراسات التي أجريت على المستوى الوطني و الدولي وخاصة في اسبانيا وروسيا.

ومن المتوقع أن يصدر عن اشغال ورشات هذا اللقاء الهام، توصيات في سياق  الإعتناء الصحي برجال البحار، وكذا تطوير الخدمات الموجهة في هذا الإطار ، لاسيما تقوية البنيات التحتية وتعزيز الأطر الطبية المشتغلة في هذا القطاع، خصوصا وأن الصحة البحرية بالمغرب هي تدبر بشراكة بين وزارة الصيد البحري ووزارة الصحة ، وفق دفتر تحملات يحدد حدود تدخلات كل طرف من الطرفين . فيما تشكل مثل هذه اللقاءات مناسبة سانحة أمام المتدخلين لقياس واقع الحال وكذا التحديات التي تواجه قطاع الصحة البحرية بالمغرب.

ويعرف هذا الموعد الذي يعد مناسبة لتلاقح الأفكار وتبادل التجارب ، في ظل مشاركة دول رائدة على مستوى الصحة البحرية ، مشاركة فاعلين من القطاع  البحري ، وعدد من الأطباء والمهندسين وأعضاء غرف الصيد،  وكذا طلاب معهد تكنولوجيا الصيد  البحري،  والمسؤولين المنتخبين وممثلي  الوزارات المعنية  إلى جانب السلطات المختصة وكذا ممثلي الجمعيات المهتمة وممثلي البحارة.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا