المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تمول مشاريع شبابية في تربية الأحياء البحرية بأوسرد

0

تم التوقيع، يوم الخميس 11 فبراير 2021 في الكركرات،  على مجموع من الإتفاقيات تهم إحداث  17 مشروعا تروم تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب في إقليم أوسرد ، وذلك بحضور الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محمد دردوري.

وتعكس هذه الاتفاقيات، الموقعة من طرف عامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، ومندوب رئيس مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة هشام مدرومي وحاملي المشاريع على التوالي، أهداف برنامج المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المتعلقة بتنفيذ محور “دعم ريادة الأعمال لدى الشباب”، المندرج ضمن برنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، بغية تزويدهم بوسائل ضرورية تحفز روح المبادرة والمقاولة لديهم في أفق ضمان إدماجهم السوسيو-اقتصادي.

ومن بين هذه المشاريع، المتعلقة على الخصوص بتربية الأحياء البحرية والإنتاج الفلاحي والخدمات والصناعة والحرف والسياحة التضامنية، توجد تسعة مشاريع على لائحة الانتظار، بهدف تطوير المهارات الشخصية للشباب ومواكبتهم، حتى يتمكنوا من تعزيز أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع اقتصادية.

وستستفيد المشاريع الـ 17، التي تم انتقاؤها على مرحلتين من قبل لجان تقنية متخصصة من بين أكثر من 106 مشاريع واستفادت من مواكبة مرحلة ما قبل الإنشاء، كذلك من مواكبة تقنية ومالية لمدة سنتين بعد إنشاء المقاولة، بهدف ضمان استدامتها.

ومكنت هذه المشاريع، التي ستساهم في إدماج الشباب في النسيج الاقتصادي، من تعبئة مبلغ إجمالي بقيمة 1.104.000 درهم برسم سنة 2020، بما في ذلك تمويل المشاريع. وفي هذا الإطار، تقدر المساهمة المالية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ 60 في المئة من التكلفة الإجمالية للميزانية، بينما تبلغ مساهمة حامل المشروع (40 في المئة).

البحرنيوز : و.م.ع بتصرف 

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا