بحارة تيكرت يجددون ثقتهم في مكتبهم التعاوني ويتطلعون لنقطة تفريغ مجهزة تُنْصِفُ أهمية القطاع بالمنطقة

0

عقدت تعاونية تيكرت لبحارة الصيد التقليدي أمس 13 نونبر 2021 جمعها العام العادي السنوي بنقطة الصيد ، حيث تم تجديد الثقة في محمد بوهيا رئيسا للتعاونية، وذلك بعد تجديد ثلث أعضاء المكتب المسير للتعاونية، وكذا حيين لوائح المنخرطين في التعاونية، حسب فصول القانون الأساسي.

وبعد المصادقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي، تم تجديد الثقة في بوهيا، تثمينا لما وصفه المتعاونون المشاركون في اللقاء بالمجهودات الجبارة، التي يبدلها المكتب طيلة ولايته السابقة، في تطوير قطاع الصيد التقليدي بالمنطقة، وضمان التسويق الأمثل للمفرغاته، مع الترافع لدى الجهات المختصة، من أجل بناء نقطة صيد تفريغ مجهزة، لضمان مرافق بنيوية تساعد على أداء القطاع. فيما تم تسليط الضوء على مجموعة من التحديات التي تواجه قطاع الصيد بالمنطقة ضمن أشغال اللقاء.

ونوه محمد بوهيا في تصريح لجريدة البحرنيوز، بالثقة التي وضعها فيه الجمع العام، مؤكدا في ذات السياق أن هذا تكليف ومسؤولية، أكثر منه تشريف. كما اكد في ذات السياق عزم المكتب المسير مواصلة الترافع، لخص المنطقة الساحلية بنقطة تفريغ مجهزة، تستجيب لتطلعات الفاعلين المهنيين المحلين، وتساير التطور الذي يعرفه قطاع الصيد على المستوى المحلي.

وأكد المصدر المهني أن نقطة الصيد تتوفر على ثلاث جرارات تساعد البحارة في رفع وتعويم قواربهم ، كما ان التعاونية حققت فائضا لابأس به تم الإحتفاظ به في حساب التعاونية، دون إغفال مجموعة من المشاريع، التي تم إطلاقها سواء في تربية الأحياء المائية أو على مستوى عصرنة الأسطوول وتجهيزه بالمعدات الضرورة للإبحار، كان آخرها مشروع لتزويد القوارب بأجهزة السوندور Sondeur وجي بي إس  (GPS) بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأضاف المصدر أن المشروع يتكون من 95 جي بي إس و25 سوندورا. مؤكدا انه في الوقت الذي تغطي فيه أجهزة جي بي إس  جميع القوارب النشيطة بالمنطقة ، فإن أجهزة السوندور تغطي ربع القوارب، لدى تم إجراء قرعة في الجمع العام، سيتم بمواجبها ترتيب المستفيدين وفي رقم تسلسلي ، على أن يتم الإحتفاظ بالباقي في لائحة الإنتظار، مع إمهال المستفدين لتقديم مساهمته في حدود 40 في المائة ، وذلك في أجل تم تحديده في 13 يوما . إذ  وبعد إنتهاء المهلة، وفي حالة تعدر على أحد المستفيدين الذين تم إنتقاؤهم تقديم مساهمته ، سيتم إتاحة الفرصة للأسماء المتواجدة، بلائحة الإنتظار حسب الرقم التسلسلي. 

وتعد تعاونية تيكرت للصيد التقليدي من التعاونيات النشيطة، على مستوى جهة سوس ماسة في قطاع الصيد، حيث تدبّر 95 قاربا للصيد التقليدي تنشط بالمنطقة. فيما تعرف السواحل المحلية بتنوعها الإيكولوجي، وفرة الأسماك القشرية والرخوية. 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا