بشرى سارة لبحارة الواليدية .. إجتماع يحسم إستفادة قوارب الصيد التقليدي من مصيدة الأخطبوط

0
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

خلص إجتماع موسع إحتضنه مقر مندوبية الصيد البحري بالجديدة عشية اليوم الإثنين فاتح غشت 2022، إلى الإتفاق على  تمكين نقطة الصيد البحري بالواليدية، التابعة لنفوذ الدائرة البحرية بالجديدة من حصة الأخطبوط ، بعد أن ظلت  قوارب الصيد التقليدي التي تنشط بهذه المنطقة، محرومة من الولوج لهذه المصيدة في حيف عمّر لسنوات .

 

وقال مرد العبوبي نائب رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، في تصريح لجريدة البحرنيوز في أعقاب هذا اللقاء  الذي ترأسه مندوب إدارة الصيد بالجديدة بحضور عدد من المتدخلين ،( قال) أن هذا يوم تاريخي بالنسبة لمهنيي الصيد التقليدي بالواليدية، لأنه وإيتداء من الأسبوع القادم، ستصبح القوارب التي تنشط بهذه المنطقة والمشكلة من 58 قاربا ،  بإمكانها الولوج لمصيدة الأخطبوط في إطار كوطا فردية . وذلك بعد أن ظل هذا المطلب محط مرافعات ونقاشات لتسوية هذه الوضعية الشادة.

وأكد نائب رئيس الغرفة، أن هذا الملف قد إشتغلت عليه الغرفة بمبادرة من رئيسها كمال صبري،  حيث كان الإيمان قويا بأن القوارب التي تنشط بالواليدية،  من حقها الولوج لمصيدة الأخطبوط، لتنويع صيدها ، والإستفادة من مواسم الصيد للإرتقاء بالوضعية الإجتماعية للصيادين ، بالنظر للمردودية الجيدة التي تطبع مواسم الأخطبوط.

إلى ذلك أكد مراد العبوبي ، أن هناك  مطلب آخر يشكل أحد الإرهاصات القوية على المستوى المحلي بالواليدية ، يتمثل أساسا في المطالبة بإنجاز نقطة تفريغ مجهزة، لتلافي  إشكالية الصعوبات الجوية التي تعرفها سواحل المنطقة،  والتي تؤثر على مدخل نقطة الصيد، حيث تضطر القوارب إلى تغيير الوجهة نحو ميناء الجديدة أو ميناء آسفي .

وتتطلب هذه الظروف الصعبة، إنجاز حواجز وقائية تضمن إستدامة نشاط الصيد، على طول فصول السنة بنقطة الصيد الواليدية ، لما تتمتع  به سواحلها من غنى وتنوع الأحياء البحرية بها، وكذا تواجد نشاط مكثف لتربة الأحياء البحرية من قبيل الصدفيات ، ناهيك عن تطلع الفاعلين المهنيين المحليين لإستدامة الإبحار على طول السنة ، والتخلص من طابع الموسمية، الذي يؤثر على إستقرارهم الإجتماعي.

وحضر هذا الإجتماع الموسع على الخصوص، مندوب الصيد البحري بالمدينة ومندوب المكتب الوطني للصيد إلى جانب المندوب الفرع بالواليدية وممثل المكتب الوطني للسلامة الصحية ، فيما حضره عن التمثيلية المهنية مراد العبوبي نائب غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، إلى جانب عضو الغرفة عن الواليدية ،  فضلا عن بعض الجمعيات والتعاونيات المحلية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا