تحديات قطاع الصيد التقليدي تجمع الوزير محمد صديقي بمهنيي هذا القطاع في لقاء بالرباط

0
Jorgesys Html test
إستقبل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي اليوم الخميس 12 يناير، أعضاء مكتب الكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي.  وذلك في سياق اللقاءات التي جمعت الوزير بمجموعة من التمثيليات المهنية، في إطار الإستماع لتحديات هذه المهنة، والوضعية الحالية للقطاع.
 
 
وقال الوزير محمد صديقي في تدوينة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك ، ان هذا اللقاء شكل  فرصة للانصات لرؤساء تعاونيات الصيد البحري التقليدي على مستوى مختلف جهات المملكة، وذلك قصد اتخاذ الاجراءات اللازمة لتنظيم أفضل للقطاع، وتحديثه مع إعطاء الأولوية للعنصر البشري وتحسين مدخول المهنيين.
 
من جانبه نوه عبد الله بليهي رئيس الكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي في تصريح لجريدة البحرنيوز بالأجواء الإيجابية التي طبعت اللقاء ، مبرزا أن هذا الموعد الذي وصفه بالهام ، شكل مناسبة للحديث عن مجموعة من التحديات، التي تواجه الصيد التقليدي على مستوى المناطق ، بشكل يحترم خصوصيات الجهات ، وكذا الملفات التي توحّد الفاعلين على المستوى الوطني .
 
 
ومن بين الملفات التي تم الخوض فيها يقول رئيس الكنفدرالية،  تبرز إشكالية الدفتر البحري، حيث يطالب الفاعلون في هذا القطاع، بتوحيد هذا الدفتر بشكل يتيح لبحارة الصيد التقليدي، الإشتغال على متن باقي الأساطيل الآخرى سواء الصيد الساحلي أو أعال البحار . كما تم التنبيه إلى إشكالية الصيد الموسمي وما يترتب عنه من تصريحات لدى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي،  حيث إلتمست الكنفدرالية في أن تكون طرفا في الحوار، إلى جانب وزارة الصيد مع المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.

وشدد مهنيو الصيد التقليدي يضيف عبد الله بليهي ،  على ضرورة تبسيط المساطر على مستوى التصريح بالأسماك، خصوصا قوارب السويلكة التي تعرف نوعا من الإضطراب بين المناطق، كقبول التصريح بسدي إفني ورفضه بميناء آسفي، حيث أكد المتدخلون بان صيد الأسماك السطحية الصغيرة هو مكتسب، يجب تحفيزه من طرف الوزارة الوصية، من خلال توحيد المساطر على المستوى الوطني وخصهم بكوطا ضمن الكوطا السنوية المرتبطة بإستغلال المصيدة. كما إلتمست الكنفدرالية من الوزير خصّ مجهزي القوارب ببطاقة التاجر لفتح الباب امامهم لتثمين منتوجهم ، خصوصا في المناطق والأوقات التي تعرف أثمنة محدودة .

وأشار رئيس الكنفدرالية أن اللقاء كان مناسبة للدعوة إلى إحياء  وتفعيل لجان الصيد، التي تم إحداثها  في منتصف العشرية الماضية، حيث ظلت هذه  اللجان مشتغلة غير انها توقفت سنة 2019. فيما عبرت الكنفدرالية على إستعدادها للإنخراط في هذه اللجان، التي تشكل أرضية للتشاور الفعال، حول التحديات او الملفات الطارئة التي تهم القطاع .

يذكر أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قد أنصت بإمعان لمختلف المتدخلين، كما تشكلت لديه مجموعة من القناعات بخصوص القضايا والملفات المرتبطة بقطاع الصيد البحري التقليدي ، حيث قدم وعودا بعتزيز أليات التشاور والحوار ، بما يخدم مصلحة القطاع وإستدامة الموارد البحرية ، ويرفع من مردودية المكون البشري .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا