رفع صخرة ضخمة من قاع مربع الصيد بميناء أكادير

0

رفعت سفينة الجرف “امتياز الدار البيضاء” أول أمس  الجمعة 29مارس2019 صخرة ضخمة من قاع مربع الصيد ضمن  عملياتها المتواصلة الرامية لتنقية الأحواض المائية من الأوحال و الترسبات بميناء أكادير dévasage.

وتمكنت سفينة الجرف عمليات التنقية وإزاحة الرمال والترسبات التي انطلقت مند أسبوعين بمربع الصيد بميناء أكادير، من رفع مجموعة من الأحجار الكبيرة و المختلفة الأحجام. لكن الحجرة الذي تم العثور عليها أول  أمس الجمعة، كانت أضخم مما كان متصور. حيث تجنب مسؤولوا  عمليات الجرف نقلها على سفينة الشحن الداخلة بسبب حجمها الكبير. وذلكو خوفا من تسببها في عرقلة حركة سفينة الشحن، أثناء انفتاحها لتتخلص من الرمال والأحجار و الترسبات في الموقع المخصص. ليتم بذلك وضعها فوق رصيف الميناء.

و انطلقت عمليات (الديفازاج) بمربع الصيد لرفع بعض الأحجار في نقاط معينة، و التي كانت سببا في اصطدام بعض المراكب بها في أوقات الجزر، حيث يقل العمق. ما لا يتناسب مع وزن المراكب. و هي الإشارة التي التقطتها الوكالة الوطنية للموانئ بأكادير، و منحت الضوء الأخضر لانطلاق أشغال التنقية و إزالة الأوحال و الترسبات و أيضا و خاصة الأحجار الكبيرة، ورفعها في سياق تحقيق العمق المطلوب.

و استبشر المهنيون خيرا بعمليات التنقية الدقيقة التي استهدفت الأحجار الكبيرة، التي كانت سببا في اعوجاج مراوح الدفع؛ الأمر الذي وصفه بالإيجابي جدا،  لتحقيق عمق كافي و ضمان سلامة المراكب، و كذا  حركيتهم في الأحواض المائية حتى في فترات الجزر الأقصى.

و اجتمع العديد من مستعملي ميناء أكادير حول الحجر الضخم الدي تم رفعه بطريقة محترفة، تنمي عن الخبرة الكبيرة التي يتوفر عليها أطقم سفن الجرف المشتغلين  في مختلف الموانئ المغربية.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا