آسفي .. مركبان للصيد الساحلي يواجهان عقوبات بعد تورطهما في الصيد الممنوع

0
Jorgesys Html test

 تم اليوم الثلاثاء 16 يناير 2023 بآسفي إتلاف تسعة أطنان من سمك الأنشوبة، كان قد تم حجزها من  طرف مصالح مندوبية الصيد البحري أمس الإثنين بميناء المدينة، لكونها تفتقد للحجم القانوني، بعد أن تم تفريغها من طرف مركبين لصيد السردين.  

وحررت مندوبية الصيد البحري محضر مخالفة في حق المركبين طبقا للمساطر الجاري بها العمل في هذا الشأن. في إنتظار حسم الجهات الوصية بالإدارة المركزية نوعية العقوبات الزاجرة التي ستم إعتمادها في حق المتورطين، وفق النصوص والقوانين المنظمة للصيد. حيث من المنتظر أن يتم تغريم المركبين ، إنسجاما مع مسطرة الصلح المعتمدة من طرف القطاع الوصي.

وتعالت أصوات قوية على مستوى منطقة آسفي الصويرة ، مطالبة الجهات المختصة بالتدخل بصرامة في حق المجازر التي ترتكب في حق صغار الأسماك السطحية الصغيرة، لاسيما في ظل الوضعية المحرجة التي تعاني منها هذه المصيدة التي تواجه الكثير من التحديات، والتي كان من نتائجها إغلاق مضلعين بآسفي ، وإعتماد راحة بيولوجية من شمال أكادير وصولا إلى اقصى الجنوب. وهو ما يفرض تبني وعي مهني فاعل يستحضر خصوصيات المرحلة، للمساهمة في السايسة الإصلاحية التي تبناها جهاز القرار. 

وعلاقة بالموضوع تسير الوزارة الوصية على قطاع الصيد في إتجاه الانتقال من نظام القالب إلى نظام القياس في إحتساب الحجم التجاري، بقياس الطول بالنسبة للأسماك السطحية الصغيرة.  خصوصا وأن أصوات مهنية ظلت تعتبر الطريقة “المول” المعتمد غير قادر على مسايرة التحديات القائمة لاسيما وأن كتلة الأسماك تتغير بين المصيد والميناء. وهو ما جعل الوزارة  تقدم مجموعة من المقترحات إصلاحية، مطالبة التمثيليات المهنية بتقديم ملاحظاتها بهذا الخصوص، وذلك في أجل أقصاه 31 يناير 2024. وهو ما يؤكد أن الوزارة ماضية في تنزيل هذا الخيار إبتداء من الموسم الجديد 2024.

وتقترح الوزارة بالنسبة لسمك السردين، مقياس في حدود 14 سنتمترا بين الرباط والسعيدية، و 14.5 سنتمرا بين الرباط وإمسوان و 15 سنتمتر بين تاغناج وكاب بوجدور، ثم 15.5 سنتمترا بجنوب كاب بوجدور. إلى ذلك وعلى مستوى باقي الأصناف المعنية، تقترح الوزارة 13.5 سنتمترا بالنسبة للأنشوبة، و19 سنتمترا بالنسبة للأسقمري، و20 سنتمترا لصنف السردينيلا ثم 14 سنتمترا بالنسبة لأسماك الشرن.

يذكر أن  منع صيد الأسماك السطحية الصغيرة في عدد من مناطق الدائرة البحرية بأسفي، دفع مجموعة من المراكب إلى  النزوح من ميناء حاضرة المحيط نحو موانئ مجاورة سواء في إتجاه الجنوب حيث ميناء الصويرة أو نحو الشمال إلى موانئ الجديدة والمحمدية والدار البيضاء ..

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا