آكطي الغازي .. الأخطبوط يضخ نحو 1,92 مليون درهم في الرواج المحلي مع بداية الموسم

0
Jorgesys Html test

تم أمس الثلاثاء 2 يناير 2023، تفريغ قرابة 30 طنا من الصنف الرخوي “الأخطبوط“، بسوق السمك بقرية الصيادين آكطي الغازي بإقليم بوجدور، تعود لأسطول الصيد التقليدي.

ووفق الأرقام المتداولة بسوق السمك التابع للمكتب الوطني للصيد، فإن المؤشرات الأولية تبقى إيجابية وتتسم بوفرة الأخطبوط بأحجام متوسطة، لا من حيث الكمية المستقطبة أو من حيث رقم المعاملات المالية المسجلة.

وتأرجحت الأثمنة المتداولة للأخطبوط خلال اليوم الأول من التسويق، ما بين 58/66 درهم للكيلوغرام الواحد بالنسبة للحجم المتوسط، فيما تجاوزت أثمنة البيع بالنسبة للأحجام اللابأس بها  75 درهما للكيلوغرام الواحد، بقيمة مالية تجاوزت. 1,92مليون  درهم.

وأفاد مصدر مهني في تصريحه لــجريدة “البحر نيوز“، أن القيمة المالية لهذا الصنف من الرخويات تبقى في حاجة للتحفيز، لتنعكس مستقبلا على المردودية الإجتماعية والإقتصادية لبحارة المنطقة، وأضاف ذات المصدر أن إدارة المكتب الوطني للصيد ببوجدور، سخرت كل إمكانياتها البشرية واللوجيستيكية من خلال تفعيل منهجية محكمة، وواضحة المعالم، تتماشى مع الرفع من المردودية الإقتصادية والمادية للعاملين داخل المنظومة البحرية.

وتراهن هذه المنهجية على تجويد الخدمات المقدمة للمهنيين بقطاع الصيد التقليدي، والسهر على التقيد بالقوانين المنظمة بدءا من تثمين المنتوج وخلق تنافسية شريفة داخل الفضاء التجاري. هذا مع الحرص على التتبع المستمر لمدى إحترام التدابير التنظيمية، ومراقبة المفرغات، للوقوف على مدى استجابتها للأحجام التجارية القانونية، لإنجاح الموسم الشتوي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا