أخطبوط .. مهنيو طرفاية يطالبون برفع كوطا الإقليم وسط تحذيرات من ضغط رهيب للصيد بالجر على المصيدة

0
Jorgesys Html test

رحب مهنيو الصيد التقليدي بنفوذ الدائرةالبحرية طرفاية بقرار وزارة الصيد المنظم لموسم صيد الأخطبوط بمصايد التهيئة جنوب شمال سيدي الغازي، إذ  عبر هؤلاء عن ارتياحهم إزاء الكوطا المخصصة للإقليم، و التي تتناسب وتطلعات مهنيي الصيد بالمنطقة حسب تعبيرهم، لاسيما في ظل المكانة التي يحتلها قطاع الصيد البحري خصوصا مواسم الأخطبوط التي تساهم في تحريك عجلة الإقتصاد المحلي.

وعقد “لخديم عبد الله“، ممثل الصيد التقليدي عن دائرة طرفاية بالغرفة الأطلسية الجنوبية، أمس الثلاثاء21 دجنبر2021، إجتماعا مع المندوب الإقليمي للصيد البحري بالعيون، وحضره المندوب الفرعي للصيد بطرفاية، لتدارس إمكانية الزيادة في الكوطا المخصصة للإقليم من منتوج الأخطبوط، الذي يتكون من منطقتين للصيد التقليدي، طرفاية الميناء وقرية الصيادين أمكريو، و المحددة من قبل مصالح وزارة الصيد البحري في 1000طن، حيث قدم  ممثلي مهني الصيد التقليدي، ملتمسا لإعادة النظر في الحصة الممنوحة، بزيادة نسبة 650 كيلوغراما إضافية لموسم الصيد، وهو ما سيكون له أثار إيجابية على الظروف السوسيو – إقتصادية للبحارة الصيادين بصفة خاصة، وعلى إقتصاد الإقليم بصفة عامة.

ويصطدم ملتمس الصيد التقليدي برفع الكوطا بأخبار تفيد بكون المصيدة ليست في أحسن احوالها، رغم التطور الكبير الحاصل على مستوى الكوطا المسموح بصيدها بالدائرتين البحريتين العيون وطرفاية، حيث خرج عمار الحيحي ربان الصيد بالجر وأحد الأعضاء البارزين في الكنفدرالية العامة لربانبة بحارة الصيد الساحلي،  في تعليق له على الملتمس جاء فيه ” يبدو أن مخزون الأخطبوط بالدائرية البحرية العيون طرفاية في أضعف حالاته مقارنة بالمواسم الفارطة، و ما سيزيد الطين بلة هو أن مخزون الأخطبوط بنفود الدائرة البحرية لطانطان تراجع هذا الموسم بأكثر من 90٪ مما سيجعل نفود الدائرة البحرية العيون – طرفاية تحت ضغط شديد لمجموع مراكب الجر التي ستكون في لائحة إنتظار رخص الولوج إلى المنطقة C جنوب بوجدور و البالغة  170 مركبا ..
 
وأشار المصدر في سياق متصل أن “الكوطا الإستثنائية لهذا الموسم بالدائرة البحرية العيون طرفاية التي تتجاوز 2100 طن ستبقى بعيدة المنال وصعب أن تصل حتى 60٪ في نهاية الموسم.. هذا نتيجة تقييم ميداني في اليومين الأولين إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا”.
 
يذكر أن وزارة الصيد كانت قد قررت أمس  منع الصيد بالجر مؤقتا من 22 دجنبر 2021  إلى غاية 15 يناير 2022، داخل أحد المضلعات شمال سيدي الغازي. وذلك إعتبارا للتوجيهات الكبيرة لمخطط أليوتيس الداعية للحفاظ على الموارد السمكية وإستعمالاتها بشكل مستدام. حيث شفت مصادر شديد الإطلاع أن قرار المنع، يأتي بعد ظهور إنتشار كبير لصغار  الأخطبوط خارج التصنيف التجاري، او ما يعرف لدى العامة  ب “البورتكليات”  أو “بوفرططو”  كناية على الصغار.  وهو المعطى الذي فرض على وزارة الصيد التسريع بإتخاذ قرار يحمي الصغار من شباك الصيد بالجر ، حيث ان صيد الصغار ، سيكون لها إنعكاس سلبي على تطور الكتلة الحية بالمصيدة في الموسم الشتوي .
 
المضلع الممنوع من الصيد بالجر 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا