أعالي البحار .. نقابة “UMT” تعقد مؤتمرها الوطني الأول بتطلعات مهنية وإجتماعية (+فيديو)

1
Jorgesys Html test

نظمت النقابة الوطنية لضباط وبحارة الصيد بأعالي البحار المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للصيد البحري، الجناح البحري لنقابة UMT،  أمس الأحد 24 دجنبر 2023 مؤتمرها الوطني الأول تحت شعار من أجل “ترافع واع ومسؤول” .

وعرف هذا المؤتمر الإنتخابي الذي تميز بمشاركة عدد هام من  المؤتمرين،  حسب الكاتب العام للجامعة الوطنية للصيد البحري UMT، إعتماد مجلس وطني يتشكل من 110 عضوا ، ستناط به مهام  الحسم في التوجه العام للنقابة بين الدورات، كما تم إنتخاب مكتب وطني يضم 30 عضوا، وهو المكتب الذي منح الصلاحية للكاتب العام للجامعة في إختيار  الكاتب العام للنقابة . فيما أحيطت بذات المكتب مهمة إختيار مكتب محلي للنقابة بأكادير ، في أفق تأسيسي مكاتب نقابية محلية مماثلة بكل من طنجة وطانطان والعيون والداخلة.. 

وشكل اللقاء مناسبة للخوض في مجموعة من الملفات والإعلان على مجموعة من المطالب ضمن الحزمة المطلبية ، والتي حددها الكاتب العام للجامعة ، في نحو 20 مطلبا ، ستشكل خارطة طريق للمكتب الجديد، والتي تهم بالدرجة الأولى، ضروة الترافع من أجل الإرتقاء برجال البحر ، وتعزيز الوعي بأهمية المحافظة على إستدامة المصايد، مع إعادة النظر في الراحة البيولوجية، التي أصبحت تتمد اليوم  على أشهر طويلة، بما في ذلك فتح نقاش حول الأداء عن هذه الراحة القسرية، كما طالب المؤتمرون بإعادة النظر في الأجور ، وبشكل أخص الشرائح التي لم تطل أجورها زيادات مند سنوات .

إلى ذلك أكد المؤتمرون على ضرورة قيام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بأدوار متقدمة تراعي خصوصيات القطاع ، فيما عبر المؤتمرون عن رفضهم التام لتمديد سن التقاعد في قطاع الصيد، بل على النقيض من ذلك، طالبوا بضرورة حصر سن التقاعد في سن 55 سنة، بالنظر للصعوبات المهنية المرتبطة بقطاع الصيد المصنف ضمن أخطر القطاعات الإنتاجية.

وفي موضوع متصل دعا المؤتمرون المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، إلى تعزيز أدوراه العلمية بما يخدم قطاع الصيد، ويقدم نتائج أكثر موثوقية ، على مستوى المصايد ، حيث عمد المؤتمر إلى تأسيس لجنة عليمة، ستضم ربابنة الصيد في أعالي البحار ، والذين يعول عليهم في إعداد تقارير ميدانية، تساعد المعهد في تقديم النتائج تساير الواقع، خصوصا وأن إقناع المجهزين ومعهم سلطات القرار بتسخير سفن لمرافقة اسطول البحث في نفيذ مهام بحثية إبان الراحة البيولوجية،  سيكون له الأثر الإيجابي في حكامة المواسم وصلابة القرار.

ولمزيد من التفاصيل إليكم هذا الربورتاج بالفيديو الذي يسلط المزيد من الأضواء على أشغال المؤتمر الأول للنقابة الوطنية لضباط وبحارة الصيد بأعالي البحار :

 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. للتذكير. اظن ان إدارة المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري قد أدلت برايها العلمي ضمن الملاحظات والتوصيات والتي أشارت إليها في تقريرها لشهر يونيو 2022 قد كان واضحا وموجها لجميع الجهات المعنية بالقطاع، أضف إلى ذلك الملاحظات والتوصيات فيما يخص تدبير القطاع، والتي أشيرت ضمن تقرير المجلس الاعلى للحسابات فيما يخص استراتيجية اليوتيس لسنة 2018.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا