أكادير .. المعهد العالي للصيد البحري يفتح باب التسجيل برسم الموسم الجديد

5
Jorgesys Html test

أعلنت إدارة المعهد العالي للصيد البحري بأكادير، عن فتح باب التسجيل في وجه الطلبة الراغبين في الترشح لمتابعة دراستهم بسلك الماستر او لإحدى الإجازات المهنية،  المعتمدة من طرف المعهد برسم الموسم الجامعي 2023/2024.

ويفتح باب التسجيل بنسبة  للماستر تحت عنوان ” الإدارة و التنمية المستدامة المنتوجات البحرية و المنتوجات الزراعية ” في حين اختلفت شعب الاجازة المهنية بين الصيد والميكانيك البحري، ومعالجة وتثمين المنتوجات البحرية إلى جانب تربية الأحياء المائية.

وحدد المعهد شروط قبول طلبات الترشح بنسبة للماستر، في توفر المرشح على الباكلوريا، بالاضافة الى اجازة أو دبلوم معترف به، وتتم عملية اختيار  المرشحين بناء على دراسة الملف وتنظيم امتحان كتابي ومقابلة شفوية، كما يجب ان يضم الملف كل من بطاقة المعلومات، بيان السيرة مفصل، رسالة تحفيزية، نسخة من البطاقة الوطنية، نسخ من دبلوم الإجازة و البكالوريا ونسخ من بيان النقط بنسبة للإجازة …

وسجلت ادارة المعهد مجموعة من الشروط لولوج الاجازة المهنية، من أهمها حصول المترشح على  شهادة باكلوريا علمية أو تقنية، بمعدل لا يقل عن 20/14، على أن لا يتجاوز عمر المرشح 21 سنة، عند حلول 31 دجنبر 2023. إلى جانب التوفر على القدرة البدنية للإبحار على متن مراكب الصيد من قبيل نظر جيد ، حدة السمع مرضية، وضعية نفسية عادية…

وسيكون على المرشحين إستخراج  وثيقة التسجيل الإلكتروني لكل من سلك الماستر و الإجازة المهنية من بوابة المعهد www.ispm.ac.ma ، كوثيقة تتم تعبئتها  بالمعطيات المطلوبة والمصادقة عليها لدى الجهات المختصة، لوضعها ضمن الملف. هذا إلى جانب تقديم نسخة بالنسبة للمرشحين للاجازة المهنية، من كشف النقاط المحصلة على مستوى الباكلوريا، مسلمة من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مصادق عليها، ونسختين لشهادة البكالوريا مصادق عليهما، بالإضافة إلى نسخة من البطاقة الوطنية وصورتين شمسيتين.

وسيكون على المترشحين مباشرة التسجيل إلكترونيا وبشكل إلزامي بموقع المعهد، وكذا إرسال ملف الترشيح بمختلف الوثائق المطلوبة على عنوان المعهد بأكادير، حيث ستستمر الإدارة في قبول ملفات الترشيح إلى حدود 25 من شهر غشت. فيما سيتم الإعلان عن أسماء المرشحين الذين تم انتقاؤهم من طرف اللجنة المختصة، وأشار البيان ان أي ملف لا يستوفي الشروط المنصوص عليها أو أرسل بعد التاريخ المحدد يعتبر لاغيا.

و يذكر ان نتائج التسجيل القبلي بنسبة لسلك الماستر، ستكون في الموقع المعهد http//www.ispm.ac.ma ابتداء من الجمعة 15 شتنبر 2023 أما الامتحان سيكون يوم السبت 23 شتنبر 2023 في المواد التالية تقنية وتحويل المواد البحرية، الجودة، السلامة والبيئة، الفرنسية، والثقافة العامة. حيث سيكون المرشحون الناجحون في الامتحان الكتابي مدعوون لاجتياز امتحان شفوي ، على أن تنشر لائحة الناجحين على الموقع ابتداء من الخميس 26 شتنبر 2023.

زيادة على التسجيل القبلي بنسبة لسلك الاجازة المهنية في الموقع المؤسسة البحرية يجب على المرشح أن يرسل ملف الترشيح للمعهد قبل الجمعة 25  غشت 2023 على الساعة الرابعة والنصف مساءا للعنوان المؤسسة في حين نتائج التسجيل القبلي ستكون في الموقع المعهد http//www.ispm.ac.ma ابتداء من الجمعة 08 شتنبر 2023، أما المباراة ستتشكل من المواد امتحان بكل من الرياضيات، امتحان في الفيزياء والكيمياء امتحان في الفرنسية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

5 تعليق

  1. أهم الاتجاهات الموضوعية والأولويات. مدونة السلوك للصيد الرشيد في المنظمة، وخطة العمل الدولية التي ظهرت مؤخرا، مع غيرها من الصكوك الدولية المتعلقة بمصايد الأسماك، كلها توحي بالجهود القطرية من أجل تنمية مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في الأجل الطويل. ويعمل البرنامج الرئيسي على تيسير تنفيذ هذه الصكوك، ويقدم المساعدة في مجالات إدارة مصايد الأسماك وموارد الأحياء المائية، وتنميتها وتسويقها واستخدامها. وأغلب الأنشطة متعددة التخصصات، ويدخل ضمنها في أغلب الأحيان التعاون القطاعي مع البرامج الأخرى في المنظمة، ومع الشركاء أيضا (المؤسسات القطرية والدولية، ومراكز الخبرة الرفيعة، والقطاع الخاص). وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تشمل أنشطة تعالج النهوض بمساهمة المرأة بالذات في تنمية قطاع مصايد الأسماك والقضايا المتصلة بالسلامة في هذه الصناعة. الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية. 1. تشجيع الصيد الرشيد في المصايد الداخلية والمزارع السمكية. 2. الترويج للاستخدام المستدام للموارد السمكية، والحد من التأثيرات السلبية للمصايد الداخلية والمزارع السمكية على البيئة والتنوع البيولوجي.
    3. المخرجات في الفترة المالية: وضع منهجيات وإجراء دراسات عن صيانة وإدارة وإحياء الموائل الداخلية، وصيانة الموارد الوراثية، والاستخدام المستدام لموارد الأراضي والمياه والأعلاف والبذور في المزارع السمكية. 4. وضع خطوط توجيهية فنية بشأن تنفيذ مدونة السلوك فيما يتعلق بالمصايد الداخلية والمزارع السمكية، ووضع معايير إقليمية ودولية. 5. زيادة مساهمات منتجات المزارع السمكية والمصايد الداخلية في الأمن الغذائي. https://www.fao.org/3/x9740a/x9740a03.htm#P1493_80478

  2. 1. Considérations générales.
    La rapidité actuelle de développement du secteur de la pêche et de l’aquaculture ainsi que l’existence de ressources potentielles encore sous-exploitées posent, entre autres problèmes, celui de la formation des cadres, des techniciens, des pêcheurs et ouvriers devant accompagner ce développement. Ce problème a été déjà souligné au cours du séminaire national qui s’est tenu à Antananarivo en octobre 1990 ainsi que dans le Plan directeur élaboré en 1992. En effet, on constate que malgré la mise en place de nouvelles structures de formation au cours des années 80, orientées plutôt vers les besoins de l’administration, le problème de l’inadéquation entre la formation et l’emploi reste encore non résolu.
    https://www.fao.org/3/AC037F/AC037F00.htm

  3. تقرير تنفيذ البرامج هو وثيقة المساءلة الأولى التى تعرض على الأجهزة الرياسية لمنظمة الأغذية والزراعة. ويركز التقرير على الاستخدام الفعال للموارد التى يعهد بها للمنظمة فى إطار اعتمادات البرنامج العادى والتمويل من خارج الميزانية، إلى جانب الإنجازات الكبرى خلال الفترة المالية. ونتيجة ميزانية النمو الحقيقى الصفرى التى اعتمدها المؤتمر فى نوفمبر/تشرين الثانى 2001، جاءت الفترة 2002-2003 متنفسا طيبا من نسق الاقتطاعات الضرورية وما يرتبط بها من تخفيضات فى الموظفين والتى وسمت بدء الأنشطة فى الفترة المالية السابقة. https://www.fao.org/3/j2775a/j2775a00.htm#TopOfPage

  4. البرنامج الرئيسى 2-3: مصايد الأسماك.
    371. سوف يواصل البرنامج الرئيسي 2-3 التصدي لتنفيذ مدونة السلوك للصيد الرشيد، وخطط العمل الدولية التي صدّقت عليها لجنة مصايد الأسماك والمجلس، والصكوك الدولية الأخرى التي توفر إطاراً للسياسات القُطرية للمضي في التنمية الرشيدة والمستدامة لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.ويغطي هذا البرنامج الرئيسي مجالات واسعاً من الخدمات الاستشارية وغيرها من الخدمات الأخرى في مجالات إدارة وتنمية وتسويق واستخدام موارد المصايد وتربية الأحياء المائية.
    372. ظلت الأولويات العامة التي كانت مدرجة في الخطة متوسطة الأجل السابقة على ما كانت عليه تقريباً.وقد وجد التركيز الأساسي على مدونة السلوك للصيد الرشيد صدى في الأولوية المعطاة لمصايد الأسماك في الصكوك الدولية ذات الصلة مثل خطة التنفيذ التي اعتمدتها قمة جوهانسبرج في سنة 2002.
    https://www.fao.org/3/j2838a/j2838a02b.htm#P6639_520649

  5. دعونا نحدد مسارنا نحو المعلومة الخاصة بقطاع الصيد البحري والاحياء المأئية البحرية. 1. تسهيل الوصول إلى المعلومات حول الموضوع. 2. فك رموز المقالات العلمية. 3. اقتراح الملخصات وجعلها في متناول جميع مستويات المعرفة من الناحية الفنية. خط عمل آخر، يكمن في تطوير منصة معلومات يمكن الوصول إليها على الشبكة العنكبوتية والسماح لجميع الراغبين في التعرف على مواضيع المصايد البحرية وتربية الأحياء المائية. نأمل أنه مهما كان مستوى معرفة القارئ، يمكنه أن يجد المعلومات، في حرية الوصول حتى يتمكن من تطوير معرفته حول الموضوع ككل أو حول مواضيع محددة. لذلك نرغب في تقديم مستويات مختلفة من الفهم، حتى يتمكن جميع القراء، من المبتدئين إلى الأكثر خبرة، من العثور على فوائدهم. يؤدي الوصول إلى المعلومات بشكل عام إلى إعاقة تطوير معرفة الفرد بالموضوع، ويكون أحيانًا مصدر بيانات خاطئة أو غير دقيقة أو خارج السياق. في الواقع، توجد العديد من الوثائق العلمية حول هذا الموضوع ولكن معظمها تقني وطويل (عدة مئات من الصفحات) والبعض الآخر غير مكتمل. الهدف هنا هو فك رموز أطول المقالات، وتوزيع مقالات عالية الجودة، وتقديم ملخصات لتأجيج المناقشات وتهدئتها. https://www.rqm.quebec/projets-strategiques/cap-sur-la-prevention/

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا