إختتام اشغال اللقاء التواصلي لتقديم خلاصات مشروع SUIVICOM بالمنتزه الوطني بالحسيمة

0
Jorgesys Html test

لقاء بالحسيمة 2أختتم أمس  الأربعاء 20 ماي2015 ، بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالحسيمة، اللقاء  الذي إنطلق أول امس الثلاثاء وخصص لتقديم خلاصات نهاية مشروع SUIVICOM  بحضور معهد البحت في الصيد البحري وممثلين عن وزارة الصيد وعدد من المنظمات الحكومية والغير الحكومية تتزعمها المنظمة العالمية للتغذية و الزراعة( FAO  .

واستعرض كل المتدخلين نتيجة حصيلة السنتين حول موضوع برنامج دراسة وتتبع مراحل الصيد التقليدي بالمنتزه الوطني بالحسيمة ، و ذالك اعتمادا على معطيات تم استقاؤها من نشاط بحث ميداني أنجزه بحارة تم تكوينهم لذات الغرض في مجال جمع المعلومات حول المصايد وأنواع و أصناف الأسماك ، لإغناء البحث العلمي و تصحيح بعض المعطيات .

كما تم استعراض جميع التقنيات المستعملة للصيد وكيفية التسويق، وهي دراسة تروم حسب المشاركين في اللقاء الي جمع معطيات تكون كافية لتحديد تدخل وزارة الصيد البحري، للنهوض بقطاع الصيد التقليدي بالمنتزه الوطني للحسيمة في أفق نقل التجربة الي المناطق الاخرى حتي يشمل كل الساحل الشمالي للمملكة.

ويروم هذا البحث الى إيجاد الطرق الكفيلة، لتحسين الصيد التقليدي بدول الحوض الأبيض المتوسط، حيث قام أطر مختصون بمجال الصيد تابعين للمنظمة العالمية للتغذية والزراعة، بتأطير جمعيات وتعاونيات محلية تعمل في المنتزه الوطني بالحسيمة، في مجال تحسين صيدهم وتنويع أدواتهم بشكل تضمن دوام الموارد والثروات البحري لضمان استمرارية هذا النشاط الذي يساهم بشكل كبير في تحسين ضروف العيش الكريم لهذه الشريحة من المجتمع التي يبقى من الواجب عليها أيضاً الحفاظ  على هذه الثروات  بإعتباره واجب  يشترك فيه الجميع من سلطات عمومية و مجتمع مدني و مهنيين .

يذكر أن اللقاء حضر اشغاله كل من مدير مركز البحث في الصيد البحري  INRH التابع للناظور، و مدير معهد التكنولًجيا للصيد البحري . والمندوب الجهوي للصيد البحري بالحسيمة وممثل عن المعهد الوطني للبحث العلمي  و ممثلي منظمات غير حكومية ( FAO والبنك الدولي بالإضافة إلى عدد من الجمعيات والتعاونيات المشتغلة في قطاع الصيد التقليدي، داخل المنتزه الوطني بالحسيمة .

الحسيمة : محسن الوزاني

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا