إدارة الصيد تمهل مجهزي المراكب إلى نهاية يونيو القادم لتجهيز مراكبهم بصدريات النجاة من الجيل الجديد

0
Jorgesys Html test

أمهلت إدارة الصيد مجهزي المراكب إلى غاية نهاية شهر يونيو القادم ، لتزويد مراكبهم بصدريات النجاة أو الإنقاذ القابلة للنفخ التلقائي، والمطابقة لمعايير الإتفاقية الدولية لسلامة الأرواح البشرية بالبحر SOLAS، خصوصا معيار رقم IS012420، ومستوى أداء أدنى N150.

وقرنت الإدارة هذا الإمهال بتوقيع المجهزين على إلتزامات، يؤكدون من خلالها العمل على تزويد المراكب بصدريات النجاة وبالعدد الكافي، قبل فاتح يوليوز القادم. فيما أكدت مصادر مهتمة بالتجهيزات البحرية، أن هذا القرار فرضته إشكالية التوريد، حيث أن الشركات لا تتوفر على الكم الكافي بتزويد كل المراكب بالصدريات المذكورة ، خصوصا وأن الإدارة تبقى صارمة في الترخيص لترويج هذا النوع من الصدريات، وتسويقها لمهنيي الصيد .

وعبّرت ذات المصادر عن إستغرابها من هذه الخطوة ، لاسيما وأن إدارة الصيد شرعت مند السنة الماضية في تفعيل سياسة تحسيسية، تؤكد من خلالها على ضرورة تجهيز المراكب بصدريات من الجيل الجديد. وهو المعطى الذي كان من اللازم أن تتلقفه الشركات المتخصصة في توفير هذا النوع من الصدريات، لاسيما وأن هناك منافسة قوية بين مجموعة من الفاعلين في السوق، ينافسون اليوم على نصيبهم من كعكة الصدريات.

إلى ذلك تساءلت ذات المصادر عن كيف ستفي وزارة الصيد بإلتزامها بخصوص الصيد التقليدي، بعد أن كانت قد قدمت في وقت سابقا وعودا بتزويد القوارب بهذه الصدريات، لاسيما وأن قطاع الصيد التقليدي يعد بحارته أكثر عرضة للحوادث في البحر، وكذا في مداخل قرى الصيد ونقط التفريغ. حيث يتطلع الفاعلون المهنيون لموعد تفعيل هذه المبادرة، التي تكتسي في عمقها صبغة إجتماعية، كما سيكون لها الأثر الإيجابي على بحارة هذا الأسطول، بإعتبارها ستحاصر إشكالية الفقدان بالبحر .

وكانت مندوبيات الصيد وتفعيلا لمقتضيات المرسوم رقم 2-18-103 بتاريخ 25 فبراير 2019، وقرار وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات قطاع الصيد البحري 21/004 الصادر بتاريخ 2021/03/03، قد شددت على ضرورة توفر المراكب على عدد كافي من صدريات النجاة أو الإنقاذ القابلة للنفخ التلقائي، المطابقة لمعايير الإتفاقية الدولية لسلامة الأرواح البشرية بالبحر SOLAS،  والتي يجب أن لا يقل عددها عن واحدة لكل بحار. حيث من المفروض على كل أفراد أطقم مراكب الصيد إرتداء صدريات الإنقاذ، قبل مغادرة الميناء وعند الإبحار وأثناء عمليات الصيد .

كما اكدت المندوبيات على ضرورة تزويد المراكب التي يتعدى طولها المرجعي 24 مترا ، بقارب نجاة مطاطي قابل للنفخ أوتوماتيكيا، ومجهز بنظام هيدروستاتيكي (systéme de largag hydrostatique)، ذو طاقة إستيعابية كافية لكل أعضاء الطاقم . مع تزويد مراكب الصيد البحري التي لا يتعدى طولها المرجعي 24 مترا بقارب نجاة صلب، ومطاطي ذو طاقة إستيعابية كافية لكل أفراد الطاقم .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا