إنفجارات عنيفة تهز سفينة صيد قبالة مياه بوجدور

2
Jorgesys Html test

تعرضت سفينة للصيد الصناعي “أمنية 7” صبيحة اليوم الأحد 16 يوليوز 2023 لإنفجارات مخيفة حوالي 40 ميلا غرب سواحل بوجدور ، دون أن يخلف الحادث أي خسائر في الأرواح.

الصورة تقريبية

وقالت مصادر شديدة الإطلاع أن السفينة كانت تحمل على متنها 10 بحارة يشكلون طاقم السفينة، تم إنقاذهم بالكامل ، وإجلاءهم من طرف  مركب الصيد بالجر “أكادير أوفلا” بتنسيق مع السلطات المختصة. فيما أكدت المصادر نفسها أن إشارة  vms الخاصة بالسفينة قد إختفت. حيث ترجح مصادر محلية أن تكون أسباب الحادث ناجمة عن تماس كهربائي على مستوى غرفة المحرك.

وقال ربان سفينة الصيد “أكادير أوفلا “،  في إتصال أجراه معه البحرنيوز ، أنه وفي حدود الساعة الثانية من صبيحة اليوم تلقى نداء من ربان السفينة  يطلب النجدة ، حيث عجل بجمع معداته والتحرك نحو موقع الحادث ، ليتم العثور على البحارة 10 كانوا قد غادرو السفينة المنكوبة، وتجمعوا على متن رماثة النجاة . حيث أن البحارة شاهدوا وسمعوا دوي إنفجارات مخيفة عند مغادرتهم للسفينة التي ظلت طافية بعد أن إندلعت فيها النيران.

وأوضح ذات المصدر أن وصول “أكادير اوفلا” الذي ولج مصيدة الأخطبوط ضمن المراكب الأولى التي افرزتها قرعة ميناء العيون، (وصل) إلى مسرح الواقعة كان  في حدود الرابعة والنصف صباحا، إذ وجد على مقربة من السفينة المنكوبة سفينة تجارية، كانت تراقب الوضع عن كتب ، تم التواصل مع ربانها لفسح المجال لسفينة الصيد للشروع في عملية الإنقاذ. فيما تمكن طاقم سفينة الصيد من رفع البحارة العشرة، الذين كانوا على العموم في ظروف صحية مستقرة بإستثناء أحد البحارة الذي يعاني من إصابة على مستوى الرجل. فيما أشار الربان أن الوجهة ستكون نحو ميناء العيون لإجلاء البحارة .

وحسب ذات المصادر فإن سفينة الصيد “أمنية 7”  كانت في طريقها نحو دولة غينيا، لمزاولة نشاطها هناك، حيث أن السفينة كانت ستعزز طاقمها ببحارة محليين عند وصولها إلى غينيا  وفق إفادات متطابقة . 

وسيعود بتفاصيل أوفر حول هذا الحادث في مقالات قادمة .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. التأهب والوقاية.
    تعد الوقاية خط الدفاع الأول الذي بدوره سينقذ معظم حياة الصيادين؛ فبناء المعلومات وإذكاء الوعي وتوفير معدات سلامة مناسبة وبأسعار معقولة وتدريب الصيادين على اتخاذ قرارات مدروسة من شأنها جميعًا المساعدة على تجنب وقوع حوادث في عرض البحر.
    ومن الأهمية بمكان الاستعداد لضمان رحلة صيد آمنة. حيث كان من الممكن منع وقوع العديد من الحوادث من خلال الاستعداد بشكل أفضل. ويعد تدريب القبطان والطاقم على السلامة الأساسية على متن السفينة أمرًا أساسيًا في تجنب الحوادث. https://www.fao.org/fishing-safety/risk-management/preparedness-prevention/ar/

    • الواليد ديالي خدمتو هاذيك فقد الخرائط ديالو وسط العافية وساهم فأن 9 ديال الطاقم يبقاو على قيد الحياة هو القبطان ديال السفينة وتهرس على مستوى رجليه..كان بغا يرجع يجبد الوراق ولكن تحرق كولشي

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا