الإضطرابات الجوية تعاند مهنيي الصيد التقليدي بالحسيمة في الإستفادة من موسم الإسبادون

0
Jorgesys Html test

تعاند الظروف المناخية المضطربة نشاط الصيد التقليدي بميناء الحسيمة في هذه المرحلة من السنة تزامنا مع موسم الإسبادون، الذي يراهن عليه   مهنيو الصيد التقليدي بالمنطقة، في الرفع من أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية، لما يحمله من قيمة مالية مرتفعة تنعش مداخيلهم المالية .

الصورة تقريبية من الأرشيف

وأكدت مصادر مهنية في تصريحات متطابقة لجريدة البحرنيوز، أنه ومنذ انطلاق الموسم بالدائرة البحرية يوم 15 مارس ، سجلت السواحل المحلية رحلات صيد معدودة على رأس الأصابع، بحكم الاضطرابات الجوية الموسمية التي تعرفها المنطقة. وأضافت المصادر المهنية في ذات الصدد، أن مهنيي الصيد التقليدي يجتازون مسافات تفوق بين 50 و 40 ميلا بعرض السواحل البحرية بحثا عن الإسبادون. 

وتراوحت أحجام الأسماك المفرغة حسب المصادر المهنية، بين 13 و30 كلغ في السمكة الواحدة ، فيما تراوحت الأثمنة بين 90 و80 درهما للكيلوغرام الواحد حسب الأحجام ، إذ كلما إرتفع حجم السمكة ، كلما تراجعت أثمنتها. فيما أشارت المصادر في ذات السياق، أن الأثمنة المتداولة تبقى مقبولة ومحفزة، ما يعيقها هو كثرة التوقفات وقلة المفرغات، في ظل عدم استقرار الوسط البحري، بسبب التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة..

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا