البحر يلفظ حوتا ضخما بأحد شواطئ آسفي (+فيديو)

0
Jorgesys Html test

لفظت مياه المحيط الأطلسي بساحل أسفي أمس الأحد 11 دجنبر 2022، حوتا ضخما نافقا بالقرب من معامل تصبير سمك السردين.

وأفاد نشطاء محليون أن  “الحوت النافق”  جنوب مدينة أسفي وتحديدا بشاطئ المريسة الثانية” هو من نوع “بالين” يزن أكثر من 20 طن. حيث إستنفر الحادث مختلف السلطات والمهتمين بالبيئة البحرية إلى جانب عدد كبير من الساكنة المحلية ، الذين هرعو إلى عين المكان لمعاينة النازلة ، فيما تم التخلص من الحوت بعد إنتشاله من الشاطئ بواسطة جرافة .،  

واصبح حادث نفوق مجموعة من الحيوانات البحرية بين الحين والآخر كالحيتان والأسماك، والسلاحف البحرية فضلا عن الدلافين، مبعث  قلق للقائمين على الشأن البيئي البحري. حيث يرى المهتمون بتتبع الأحياء البحرية، أن كثيرا من حوادث النفوق للكائنات البحرية تنجم عن تغير الأجواء ، خصوصا وأن السواحل الأطلسية تتسم هذه الأيام  برياح قوية وأمواج غير مستقرة،  إستدعت إصدار نشرات إنذارية للبحارة بمجموعة من الموانئ الوسطى والجنوبية .

وسجلت ذات المصادر أن ما يميز الكائنات البحرية عن غيرها هو حساسيتها المفرطة للتغيرات التي تطرأ على بيئتها، ففي كثير من الأحيان لا تستطيع التكيف مع الظروف المستجدة،  من تغيّر في درجات الحرارة أو زيادة ملوحة البحر أو غيرها من التغيرات التي قد تطرأ عليها.

إلى ذلكيعتبر آخرون  أن ظاهرة النفوق التي تشهدها مجموعة من شواطئ الوسط والجنوب،  هي ناتجة عن الإستعمال المفرط لأدوات الصيد، فضلا عن تأثير موجات السونار القصيرة والمتوسّطة الصادرة عن السفن. وهو ما يضع عددا من الحيوانات البحرية في مواقف محرجة بسبب التشويش على مسارها وحياتها، كما يعرضها  لإصابات مختلفة تصل في أحيان كثيرة للقتل.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا