الجديدة.. اللجنة الموضوعاتية تناقش تأهيل قطاع الصيد التقليدي بالمنطقة

0
Jorgesys Html test

تواصل اللجنة الموضوعاتية لعصرنة وتأهيل قطاع الصيد التقليدي ، المنبثقة من الجمع العام السابق لغرفة الصيد البحري الاطلسية الشمالية ، جولتها التشاورية بالموانئ التابعة للدائرة البحرية لهذه الغرفة .

فبعد القنيطرة والمحمدبة والدار البيضاء ، حاء الدور على ميناء الجديدة،  حيث إحتضن مقر مندوبية الصيد البحري بحاضرة دكالة ، اللقاء التشاوري الرابع من اجل مدارسة ملف تأهيل وعصرنة قوارب الصيد التقليدي بالشكل الذي يستجيب لتطلعات المهنيين ويحافظ على كرامة البحارة وجودة المتوجات البحرية والمحافظة على الثروة السمكية وفق منشور للغرفة.

وحضر هذا الاجتماع الذي أشرف على تأطيره  عبد الواحد الرواكبي مندوب الصيد البحري بالجديدة، كل من  سيدي محمد الادريسي تكيريتة رئيس اللجنة الموضوعاتية وعبد الجليل مغفل مقررها إلى جانب ممثلين عن الكنفدرالية والنقابة والتعاونيات والجمعيات المهنية المحلية . حيث خلص هذا  اللقاء إلى مجموعة من التوصيات، التي لا تخرج عن غريمتها بباقي موانئ الدائرة البحرية ، على الرغم من بعض الخصوصيات التي تميز المنطقة، لاسيما على مستوى نشاط الطحالب والأسماك السطحية الصغيرة. 

وتتفرع توصيات اللقاء إلى مجموعة من المحاور، منها ما يتعلق بطبيعة الأسطول  من حيث العصرنة، لاسيما على مستوى الحجم والمعدات التقنية والميكانيكية وكذا الإنتقال من الإعتماد على الخشب إلى البوليستير،  ومنها ما يهم البنيات التحتية بنقط التفريغ، حيث تعالت الأصوات الداعية إلى إنجاز حواجز وقائية وأرصفة بهذه النقط، لتعزيز السلامة البحرية والخروج من موسمية النشاط المهني، فيما تم التأكيد على مستوى العنصر البشري، إلى تعزيز البرامج التكوينية وتأهيل الأطقم البحرية وتعزيز الحماية الإجتماعية  ، وتوحيد الدفتر البحري ..

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا