الرباط.. زكية الدريوش تستقبل وفدا موريتانيا في سياق التعاون في قطاع الصيد

0
Jorgesys Html test

استقبلت زكية دريويش ، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري وفدا رفيع المستوي عن الشركة الموريتانية لتسويق السمك، مرفوقا برجال الاعمال يمثلون جمعيات وفدراليات وازنة بقطاع الصيد البحري بموريتانيا والذي يقوم بزيارة للمغرب من 07 الى 11 يناير 2024 .

وأثنى الطرفان خلال المحادثات التي جرت على هامش الإستقبال الترحيبي على مثانة العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين، خصوصا في قطاع الصيد البحري،  حيث  يحدو مسؤولي البلدين طموح قوي  ،  لمواصلة تعزيز التعاون الثنائي، لاسيما في قطاع الصيد البحري وتربية الأحياء المائية. 

وتندرج هذه الزيارة في إطار تنزيل مقتضيات اتفاق التعاون في مجال الصيد البحري بين المملكة المغربية والجمهورية الموريتانية الإسلامية، الموقع بالرباط في 2022 في شقه المتعلق بتعزيز التعاون في مجال تحويل وتثمين و تسويق المنتجات البحرية،

 وتأتي الزيارة لتعزّز تبادل الخبرات في مجال التسويق والتصدير، وربط الاتصال بين الفاعلين الاقتصاديين في البلدين، إذ ستساهم هذه الزيارة في ربط وتقوية الشراكات بين مهنيي قطاع الصيد البحري في البلدين. 

وكان مسؤولو القطاع بالمغرب وموريتانيا قد وقعا في شتنبر من 2022 على  محضر اجتماع الدورة الأولى للجنة المشتركة المغربية الموريتانية في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية،  حيث سطرت  اللجنة برنامج عمل واقعي خلال الفترة ما بين 2023 و2024 ، في ميادين البحث العلمي والتقني، تهيئة المصايد، تثمين وتسويق منتجات الصيد، التكوين البحري، مكافحة الصيد غير القانوني غير المنظم وغير المصرح به، الإنقاذ البحري ومحاربة التلوث.  وذلك في إطار تنفيذ مضامين اتفاق التعاون في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية الذي جرى التوقيع عليه بمدينة الرباط بتاريخ 11 مارس 2022.

ويتوقع المراقبون أن تساهم مثل هذه اللقاءات الاقتصادية بين الرباط ونواكشوط ، في تنشيط التعاون في مجال قطاع الصيد بالنظر لإمكانيات  المغرب الكبيرة في هذا المجال ، سواء في تدبير المصايد أو على مستوى البحث العلمي والتكوين  أو التمين والتسويق .

ويضع المغرب تجاربه المختلفة رهن إشارة الأشقاء بموريتانيا إنسجاما مع الرؤيا الملكية المتبصرة  بخصوص الإنفتاح على المحيط الأطلسي ،  وتعزيز التعاون جنوب جنوب لتعزيز دينامية قطاع الصيد  بالدول الأطلسية  الشقيقة والصديقة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا