العرائش .. إنطلاق دورة تكوينية تستهدف أطر التفتيش بتسعة دول إفريقية بتنظيم من COMHAFAT

1
Jorgesys Html test

انطلقت صباح اليوم الاثنين 28 نونبر 2022 بالعرائش أشغال دورة تكوينية منظمة من طرف المؤتمر الوزاري للدول المطلة على المحيط الاطلسي، لفائدة الأطر البحرية التابعة للقارة الافريقية بكل من ساو طومي، ساحل العاج، غامبيا، ليبريا، سييراليون، غانا، السنغال، والمغرب. وذلك بحضورمدير التكوين البحري ورجال البحر والإنقاذ إدريس التازي إلي وممثلين عن المؤتمر الوزاري  COMHAFAT .

واستقبل معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش منذ أمس الأحد 27 نونبر 2022، قرابة 14 إطارا ينتمون لتسعة دول افريقية،  مشاركة في أشغال الدورة، تتطلع لتعزيز كفاءة أطرها على  مستوى مهام التفتيش بموانئ الصيد البحري، حيث  تصب جل المواضيع المقترحة ضمن برنامج الدورة التي ستتواصل إلى 11 دجنبر 2022، في إتجاه تطوير الكفاءات المعرفية للأطر الافريقية، وكذا التعريف بالمستجدات الحديثة والقوانين التي تساعد مفتشي موانئ الصيد البحري مستقبلا، من خلال تسهيل مأموريتهم ، خاصة وان قطاع الصيد البحري، يعرف تطورا كبيرا، سواء على مستوى التدبير والتسيير، أو على مستوى الخدمات التي يقدمها المفتشون لتحسين خدمات موانئ الصيد.

ورحب إدريس التازي مدير التكوين البحري رجال البحر والإنقاذ، خلال  كلمة إلإفتتاحية لأشغال الدورة بالحضور، منوها بالدرو الكبير الذي يقوم به المؤتمر الوزاري للدول المطلة على المحيط الاطلسي COMHAFAT على مستوى تأهيل العنصر البشري، حيث أبرز أهمية هذه الدورة التكوينية  في مجال الإرتقاء بتفتيش ومراقبة موانئ الصيد، التي تعتمد آلياتها التكوينية على الطرق العلمية الحديثة والمناهج العصرية. مشيرا في ذات السياق أن المملكة حريصة على إنجاح أشغال هذه الدورة، في سياق التعاون جنوب جنوب، وكذا تقاسم التجارب بما يضمن الإرتقاء بالكفاءات في أداء المهام المنوطة برجال التفتش والمراقبة. 

وأعرب كومبيس ياهو فريدريك ممثل تجمع مؤسسات التكوين البحري بإفريقيا خلال اللقاء الافتتاحي، عن سعادته بهذا الحضور بالمملكة المغربية، المحتضنة لأشغال الدورة التكوينية، لمفتشي موانئ الصيد، منوها في ذات السياق بالتجارب التي يملكها المغرب، والبنيات التحتية التي تساعد على التكوين والتأطير، ناهيك، عن كفاءة الأطر، القادرة على تقديم الإضافة في هذا المجال، الذي يعتبر حيويا في تنمية انشطة موانئ الصيد. 

وكان عبد الواحد بنعبو الكاتب التنفيذي ل COMHAFAT، قد شدد خلال كلمته التي القاها امام الأطر الإفريقية  المشاركة في الدورة، على أهمية هذا اللقاء ذو البعد التكويني، المخصص  ولتأهيل مفتشي موانئ الصيد،  مبرزا ان كومافات حريصة على لعب الدور الأساسي في تأهيل الأطر الافريقية، كما في تدبير وتسيير وتنظيم موانئ الصيد. 

 
وستتم عملية تكوين الأطر الأفريقية المتحدثة باللغة الانجليزية، من خلال تناول مجموعة من المواضيع دات صلة بتكوين مفتشي الصيد البحري، من قبيل  الإجراءات العملية لمراقبة الموانئ التي تحتضن أنشطة صيد التونة، وإجراءات تتبع وتقاسم المعلومات على المستوى الوطني والجهوي، ونظام العقوبات الزجرية، تم موضوع الجودة والسلامة الصحية، والقوانين الوطنية و الدولية للصيد البحري، مع التعريف بكيفية تحرير طلب الدخول للميناء، وكذا الإطلاع على أنظمة تتبع أنشطة الصيد على مستوى الملاحة والإتصالات VMS  AIS .. ومراقبة  السفن ومعدات الصيد من خلال عمليات التفريغ  والشحن .. وغيرها من المواضيع ذات الصلة .
 
يذكر أن لقاء الإفتتاح عرف مشاركة كم إدريس التازي مدير التكويت البحري ورجال البحر والإنقاذ ، كومبيس ياهو فريدريك وعبد الواحد بنعبو عن المؤتمر الوزاري للدول المطلة على المحيط الاطلسي COMHAFAT وعبد الله العسري رئيس قسم رجال البحر بالمديرية، ومندوب الصيد البحري بالعرائش عبد الله جرجاف، إلى جانب مدير معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش مصطفى الرياضي ، ناهيك عن الأطر الإفريقية المشارك، إلى جانب أطر المعهد.
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا