العيون.. الإعتداء على منطم عملية الرسو يدفع المهنيين إلى الإمتناع عن الخروج في رحلات الصيد

1
Jorgesys Html test

امتنعت مراكب الصيد الساحلي صنف السردين بميناء المرسى بالعيون أمس الاثنين 14 أكتوبر2019،  عن الخروج في رحلات بحرية بسواحل المدينة تضامنا مع منظم عملية الرسو و التفريغ بأرصفة المينا، الذي تعرض الى السب والشتم من أحد أعوان القبطانية.

وجاء في تصريحات مهنية متطابقة من ميناء المرسى بالعيون لجريدة البحرنيوز، أن منظم عمليات الرسو والتفريغ، و كدا نظام وضع الشباك على الأرصفة للإصلاح ، قد تعرض الى السب والشتم من طرف عون قبطانية ميناء المرسى. وذلك بعدما تدخل المنظم التابع للجمعية الجهوية لأرباب وربابنة وبحارة مراكب الصيد الساحلي بالعيون، بتنبيه عون القبطانية، أن مركب الصيد “أكرم” يتديل المراكب الراغبة في وضع شباكها فوق الرصيف. وهنا ثارت ثائرة عون القبطانية وفق تصريح شهود عيان ، دون شعور ليدخل في سجال مع عضو الجمعية.

وقرر المهنيون وبشكل تضامني العدول عن الخروج في رحلات صيد بسواحل المدينة، لدفع المسؤولين إلى الحفاظ على النظام المعمول به مند سنوات. وذلك من خلال تعاون الجمعية الجهوية لأرباب وربابنة وبحارة الصيد الساحلي بالعيون مع قبطانية ميناء المدينة، بوضع منظمين بدوام كامل وعلى مدار الساعة،  لتدبير الحركة الحيوية لميناء العيون. هذا الآخير الدي يعرف نشاط أكثر من 180 مركبا ساحليا لصيد السردين، دون نسيان مراكب الجر و مراكب الصيد بالخيط، و بالتنسيق الأكيد مع قبطانية الميناء.

وتدخلت مندوبية الصيد البحري، و رائد الميناء على خط الإشكال المطروح، الدي لا يعدو أن يكون حسب تصريحات متطابقة لجهات مسؤولة سوء تفاهم بسيط، تم حله بطريقة ودية. وذلك  للحفاظ على الصيرورة المتبعة بميناء المرسى، والحفاظ على النظام الدي يكفل الحق للمراكب، التي تكون سباقة الى الميناء بعد عودتها من رحلاتها البحرية. وأيضا ضمانا لترتيب المراكب، التي ترغب وضع شباكها فوق أرصفة الميناء.

وقد تم تنبيه مركب الصيد “أكرم” بخطئه ، وخطورة مغبة كسر النظام المعمول به بميناء المدينة، لكي تتجنب المراكب الأخرى، التصرف بمثل الممارسات.  فيما تم عقد الصلح بين منظم الجمعية وعون قبطانية الميناء، نحو بدل المجهودات والتعاون، الحقيقي لتدبير حيوية أكبر أسطول صيد بالمغرب في ظل ضيق المساحات و الارصفة الكافية لاستعاب أعداد المراكب التي تنشط بالميناء.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. برابو ثم برابو على هذا الوعي المهني في التنظيم هذا يدل على العقلانية والتبصر والرزانة وتطبيق القانون والحفاظ على النظام العام بالميناء نتمنى ان تجتهد بعض الكسلاء في باقي الموانئ والتتبع لنفس التنظيم والإحترام وتطبيق القانون واحترام التناوب وعملية الصف مثل الأقسام الإبتدائية للسير الى الأمام .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا