العيون .. مراكب الصيد الساحلي بالجر تبسم على دينامية إيجابية بمصيدة الأخطبوط

0
Jorgesys Html test

أكدت مصادر مهنية بقطاع الصيد الساحلي صنف الجر، أن غالبية المراكب التي تصطاد بمصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي برسم الموسم الشتوي الجاري، تبصم على موسم إيجابي بعد تسجيل مفرغات هامة من الأخطبوط.

الصورة تقريبية من الأرشيف

وأوضحت ذات المصادر المهنية في تصريحات متطابقة لــجريدة ”البحرنيوز”، أن سوق السمك بالجملة بميناء المرسى بالعيون، عرف تفريغ أزيد من 400 طن من الأخطبوط منذ إنطلاق الموسم الشتوي يوم 20 دجنبر 2022، مما يؤكد أن الموسم سيكون إيجابي على مستوى المداخيل المالية، المترتبة عن المبيعات، لا سيما وأن المفرغات إتسمت بالتنوع  بين الأخطبوط  و”السيبيا” و ”الميرلا”، وأسماك “كلمار”، مما سيساهم في خلق مداخيل إضافية تغطي على نفقات الرحلات البحرية، وستنعكس على المذخول الفردي للبحار.

مصدر محسوب على ربابنة الجر، أكد في حديثه “للبحر نيوز”،  أن كمية منتوج الأخطبوط الذي نم تفريغه بسوق السمك بميناء المرسى بالعيون، كان جيدا ويرقى لتطلعات المهنيين، ويحترم الأحجام التجارية المسموح بصيدها، مسجلا في نفس السياق أن غالبية المراكب بالجر والنشيطة بمصيدة جنوب سيدي الغازي، حققت مبيعات لابأس بها، فيما باتت قريبة من إستنفاد حصتها المرخصة من الأخطبوط.

وتميز الموسم الحالي يضيف المصدر ، بتسجيل أثمنة معقولة، عند بيع الأخطبوط بالدلالة داخل سوق السمك بالجملة، حين إرتقت اثمنة الأخطبوط  لتتارجح بين 90 و 120 درهما للكيلوغرام الواحد. فيما ينتظر مهنيوا قطاع الصيد بالجر، التقرير الذي سيقدمه المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، بخصوص الوضعية الحالية لمنتوج الأخطبوط بمصايد جنوب سيدي الغازي، حيث التطلع لإضافة حصة إضافية تعزز دينامية الصيد بمصيدة الأخطبوط .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا