العيون .. 507 مليون درهم قيمة مفرغات الصيد بسوق السمك في النصف الأول من 2021

0
Jorgesys Html test

أكدت مصادر مأذونة لـجريدة “البحرنيوز”، أن سوق السمك للبيع بالجملة بميناء المرسى بالعيون، حقق مبالغ مالية مهمة خلال النصف الأول من السنة الحالية2021، بلغت ما يناهز 507,00 مليون درهم، حيث بلغ إجمالي السمك الذي تم تفريغه بالسوق حوالي 22228  طن.

ذات المصدر، أكدت أن الأسماك التي تخضع للبيع بالدلالة، ارتفعت بحوالي 30 في المائة، مقارنة مع السنة الماضية، وخلقت انتعاشا في خزينة المكتب الوطني للصيد بالعيون، بزيادة 21 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وخلف انطلاق صيد الأخطبوط برسم الموسم الصيفي، ارتياحا كبيرا في صفوف البحارة العاملين بقطاع الصيد الساحلي، الذين عانوا خلال الفترات السابقة، من تراجع منتوج البحر وتقلبات الأحوال الجوية ورداءتها، والتي غطت معظم أيام الشهور الماضية، حيث سجل إخضاع 95 في المائة من منتوج الأخطبوط و باقي الأصناف السمكية الأخرى للبيع بالدلالة بسوق الجملة بالعيون، مما ساهم في انتعاش مداخيل المكتب الوطني للصيد.

وكان المكتب الوطني للصيد قد أفاد في مذكرة إحصائية بأن الكميات المفرغة التي تم تسويقها خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2021 شهدت ارتفاعا بنسبة 35 في المائة، مسجلة نحو 4,5 مليار درهم. حيث بلغ  وزن هذه الكميات المفرغة بلغ 530.970 طنا ، أي بتراجع قدره 3 في المائة مقارنة بما تحقق حتى متم شهر يونيو من سنة 2020.

وحسب المنتوج ، أبرز المصدر ذاته، أن قيمة كل من القشريات والرخويات والأسماك السطحية والبيضاء ارتفعت على التوالي بنسبة 76 في المائة و67 في المائة و 11 في المائة. في المقابل ، انخفضت قيمة الصدفيات بنسبة 29 في المائة إلى 51,5 مليون درهم.

وحسب الموانئ، تم إفراغ ما مجموعه 519.556 طنا من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي في مداخل الموانئ الأطلسية ، بانخفاض بنسبة 3 في المائة مقارنة مع متم يونيو 2020. ومن حيث القيمة، سجلت هذه الموانئ نموا بنسبة 35 في المائة لتصل إلى أزيد من 4,1 مليار درهم.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا