الفنيدق – المضيق.. بوليميك ممزوج بالغضب يرافق تتويج تعاونية “الحوت الأزرق” بجائزة لالة المتعاونة

0
Jorgesys Html test

توجت تعاونية الحوت الأزرق أمس الثلاثاء 08 مارس 2022، بجائزة لالة المتعاونة لأحسن فكرة مشروع تطوير تعاوني نسوي التي تنظمها وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومكتب تنمية التعاون.

وعبرت نادية المالكي رئيسة تعاونية الحوت الأزرقعن سعادتها  بهذا الإنجاز، الذي سيشكل حافزا أمام التعاونية التي تتخذ من دار البحار مقرا مؤقتا  لها، للإنخراط أكثر في ميدان خياطة الشباك، مبرزة في ذات السياق أن التعاونية تضم مجموعة من النساء المتأثرات من إغلاق المعبر الحدودي بسبتة.

وإعتبرت المالكي في تصريح لجريدة البحرنيوز،  أن نساء التعاونية اللواتي هن نساء بحارة أو ينتمين لعائلات بحرية ، قد راكمن معارف في هذا القطاع، من خلال مجموعة من الورشات التكوينية والتدريبية ، في أفق جعل هذا النشاط أكثر دينامية، من خلال تخصيص مقر للتعاوينة، وإعتماد وحدة إنتاجية ، تتيح تنزيل الأهداف المرسومة للجسم التعاوني. حيث أن نساء التعاونية التي تنشط في خياطة الشباك وتربية الأحياء المائية، يراهن بشكل كبير على تقديم خدماتهن المهنية لبحارة الصيد وكذا مهنيي تربية الأحياء المائية .

وأثار تتويج التعاونية النسوية بجائزة لالة المتعاونة حسب الأصداء التي رافقت الحدث، الكثير من البولميك على المستوى المحلي، خصوصا من تعاونية “كورديليان” التي عبرت مكوناتها النسوية عن سخطهن على نتائج المسابقة، بعد أن أكدن أنهن أحق بالجائزة ، لاسيما وأن التعاونية المتوجة هي تعاونية حديثة الإنشاء وفق تعبيرهن. بل دهبت بعض مكونات التعاونية إلى إتهام التعاونية المتوجة بالسطو على فكرتهن.  وواصلت بعض مكونات التعاونيات إتهاماتهن الموجهة للتعاونية المتوجة، بكونها مسخرة من طرف بعض الأطراف، للتشويش على نشاط تعاونية “كورديليا”، التي راكمت مجموعة من الإنجازات البنيوية، من قبيل تأهيل نساء المنطقة في خياطة الشباك، وتقديم مشروع للإدماج 40 امرأة بالمنطقة، في هذا النشاط المدر للدخل ضمن برنامج أوراش.

ونفى يونس بغددي رئيس جمعية أبطال الفنيدق في تصريح للبحرنيوز أن تكون تعاونية الحوت الأزرق قد سطت على أفكار تعاونية كورديليا ، مبرزا أن الأمر يتعلق بنفس النشاط وهو ما يجعل تطلعات التعاونيتين متشابهة، مسجلا في سياق متصل أن تعاونية الحوت الأزرق، تم تأسيسها ضمن مشروع مدينة الفنيدق الايكولوجية (fnideq Eeco) الذي أطلقته الجمعية لمواكبة الوضعية الإجتماعية المترتبة عن إغلاق المعبر . وهو الذي عرف إطلاق مجموعة من المشاريع، من خلال تأسيس عدد من التعاونيات منها تعاونية في تربية الأحياء المائية وتعاونية في سياحة القوارب، وتعاونية في تقديم وجبات المحار، وتعاونية في خياطة الشباك إلى جانب تعاونية في الغوص … و كذا تعاونيات في مجالات أخرى مثل السياحة الجبلية والإرشاد السياحي .

وسجل المصدر انه على مستوى خياطة الشباك حاولت الجمعية التنسيق مع التعاونيات النشيطة في هذا المجال، لكن للأسف لم تتوفق في ضم أي تعاونية أخرى بما فيها تعاونية “كورديليا”، لدى كانت الفكرة تأسيس تعاونية جديدة، تضم نساء ينتمين لأسر البحارة ، المتضررات من إغلاق المعبر الحدودي.  حيث تم تأسيس تعاونية الحوت الأزرق ، التي مكنت من تكوين المتعاونات في طريقة رتق شباك الصيد التقليدي كمرحلة أولى،  فيما ستكون الخطوة القادمة في تخصص شباك المزارب ومراكب الصيد الساحلي .

وستكون لنا متابعة لتفاصيل هذا البوليميك في مقالات قادمة ..

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا