القنيطرة .. موسم الأخطبوط يبهج مهنيي الصيد التقليدي وسط حديث عن أحجام جيدة وأثمنة محفزة

0
Jorgesys Html test

عبر مهنيو الصيد التقليدي بالمهدية عن ارتياحهم  إتجاه الانتعاش الذي يشهده ميناء المدينة، مع انطلاق الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط، في ظل وفرة هذا الصنف الرخوي بالمصايد المحلية، كما يؤكد ذلك العرض التجاري بسوق السمك بالجملة، خلال الأيام الأولى من الموسم.

وأكد جلال لعفر رئيس جمعية قارب الخير بالمهدية للصيد التقليدي في تصريح لجريدة البحرنيوز،  انخراط قوارب الصيد التقليدي، في تنشيط الموسم  الصيفي الجديد، في ظل تعطش البحارة لهذا المنتوج. حيث نتج عن رحلات الصيد، انتعاشا مهما في عرض  مصطادات الأخطبوط، وبأحجام جيدة للغاية بمعدل  80 كيلوغرام لكل قارب  في كل رحلة صيد.

وأوضح الفاعل المهني في قطاع الصيد التقليدي ، أن وزن الحبة الواحدة من الأخطبوط، تعدت 2  كيلوغرام فما فوق. وهو الحجم الذي يبقى حسب قول المصدر المهني، متسما بالانتشار في سواحل المنطقة، مقارنة مع الموسم السابق لصيد الأخطبوط. فيما تبقى القيمة المالية للمنتوج جيدة، بعد أن تأرجحت بين 110  و 120  درهما للكيلوغرام الواحد.

يشار أن الكوطا الإجمالية المسموح بصيدها بسواحل المهدية ، خلال الفترة الممتدة من 16 يوليوز إلى غاية 15 شتنبر 2022 ، هي 300 طن. في حين الكمية المسموح بصيدها خلال رحلة الصيد محددة في 80 كيلوغرام للرحلة الواحدة . فيما يقوم مهنيو الصيد  بتنشيط رحلاتهم البحرية خلال اليوم و يتوقفون في اليوم الموالي. وذلك في خطة تروم ترشيد الإستغلال والحيلولة دون إستنفاذ الكوطا في فترة سريعة .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا