الناظور .. مطالب مهنية تستعجل الإفراج عن مشروع الشباك السينية

0
Jorgesys Html test

طالب أرباب مراكب صيد السردين بجهة الشرق في ملتمس موجه من إلى رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية ، تدخل هذا الاخير لدى رئيس الجهة الشرقية، من أجل تفعيل إتفاقية دعم مشروع اقتناء الشباك الدوارة.

وإستعجلت جمعيات الصيد الساحلي للأسماك السطحية بجهة الشرق عبر تمثيلية الغرفة المتوسطية بذات الجهة، من رئيس الغرفة القيام باتصالات مع رئيس مجلس جهة الشرق،  قصد الإسراع في تفعيل مضامين الإتفاقية المبرمة مع غرفة الصيد المتوسطية. بخصوص اقتناء الشباك الدوارة المقاومة لهجمات الدلفين “النيكرؤ.

وأوضح نص الملتمس الذي إطلعت على تفاصيله البحرنيوز، أن مشكل مراكب صيد الأسماك السطحية الصغيرة مع الدلفين السود، لازال قائما. بل يزداد حدة، لدرجة، أن هناك خوف شديد وتقاعس يتملك أرباب مراكب الصيد للقيام بنشاط الصيد. وذلك تفادياً لتلك الهجمات التي تكلفهم المزيد من الخسائر، التي يلحقها هذا الحيوان البحري بشباكهم. وهو المعطى الذي  له وقع جد سلبي على اقتصاد الصيد بالجهة.

وحسب المتتبعين للشان البحري المحلي بالمنطقة المتوسطية، فإن جهة الشرق تبقى اليوم هي الحاجز امام الدفع بهذا الملف إلى الأمام ، بعد أن أثير حوله القيل والقال مند زمن الجائحة ، حيث حسمت جهة طنجة تطوان الحسيمة، مساهمتها ، كما حسمت كل من  وزارة الصيد ووزارة الداخلية ميزانيتهما، ليبقى مستقبل الإتفاقية “مرهون” بمجلس جهة الشرق التي تبقى مطالبة بتسريع خطواتها للإلتحاق بالركب.

وبدأت تهديدات تلوح في الأفق، في ان تتولى جهة طنجة تطوان الحسيمة مسؤوليتها بدائرتها البحرية، وتناقش مجالها الترابي، وترك الجهة الشرقية إلى حين تسوية وضعيتها، وهو معطى ترفضه رئاسة الغرفة كما يرفضه الشركاء. إذ تتمسك الغرفة بمعالجة شمولية لهذا الملف على طول الساحل المتوسطي ، خصوصا وأن هناك مراكب ظلت تعاني من تأخر صرف مستحقاتها منذ برنامج الدعم الأول.

وكانت إدارة الصيد قد عمدت إلى تحيين تقييم الشباك من حيث “القيمة المالية”، في ظل الإرتفاعات التي عرفتها جميع المواد في الآونة الآخيرة، وهو ما يفرض إلتزامات جديدة من طرف مختلف الشركاء ، لمواكبة التطورات التي يعرفها المجال . فيما من  المتوقع ان يكون هذا الملف أحد المحاور ضمن اللقاء الذي إنعقد بمقر غرفة الصيد البحري المتوسطية أمس الثلاثاء، لدراسة مجموعة من المواضيع، التي تهم قطاع الصيد بالجهتين الشمالية والشرقية، بمشاركة كل من مدير المعهد الوطني للبحث في الصيد، ومدير الصيد بقطاع الصيد البحري، وبعض أعضاء غرفة الصيد المتوسطية وفق إعلان سابق لذات الغرفة .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا