بسبب الأخطبوط جمعيات بالناظور تتهم جهات بخرق قرار وزاري

3
Jorgesys Html test

سجلت أزيد من 13 جمعية تنشط في قطاع الصيد البحري بالناظور ،  وقوع مجموعة من الاختلالات في تطبيق القرار الوزاري المرتبط بتوقيف صيد الأخطبوط بسواحل  الناظور، داعية في ذات السياق الإدارة الوصية إلى ا اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق المتورطين.

 وأوضحت الجمعيات في شكاية موجهة للسلطات المينائية ببني إنصار، توصلت البحرنيوز بنسخة منها ،  أن مجموعة من مراكب الصيد بالجر و بعض قوارب الصيد التقليدي،  تعمد الى اصطياد كميات ضخمة من الأخطبوط سرا، و  بيعه بطرق ملتوية و غير قانونية،  باثمنة زهيدة لتلة من الشركات ، خاصة الموجودة منها على صعيد الاقليم،  و المغتنية حسب  الوثيقة  على حساب أمن و مخزون الأخطبوط، متهمة  هده الشركات بالتشجيع على إرتكاب هده الخروقا، في غياب أي تدخل للسلطات المعنية.

إلى ذلك نفت مصادر عليمة من داخل مندوبية الصيد البحري ببني إنصار، وجود خروقات ترتكب في حق الأخطبوط،  مؤكدة ان الإدارة تراقب كل صغيرة وكبيرة داخل الميناء.  وسجلت المصادر أن الفترة التي تولى فيها مندوب الصيد الحالي المسؤولية على رأس مندوبية الصيد البحري بالمنطقة، تعتبر الأكثر صرامة وفق ما يؤكده عدد المخالفات المسجلة في حق عدد من المخالفين مؤخرا بالمنطقة.

وافادت المصادر أن الشكاية الموقعة من طرف عدد من جمعيات المجتمع المدني تخفي وراءها خلافات داخلية، وكدا صراعات بين بعض الجمعيات والشركات التي تنشط في قطاع الرخويات، خصوصا بعد أن كانت هذه الشركات قد عمدت في وقت سابق إبان الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط، إلى رفع أثمنة المصطادات.  وهو ما لم بتقبله بعض التجار الذي يتهمون هذه الشركات اليوم بتبيض الأخطبوط .

وأشارت المصادر متوعدة أي مخالف يتم ضبطها بالصيد الغير قانوني والغير منظم والغير مصرح به، بالعقوبات الزجرية التي يكفلها القانون المنظم،  مؤكدة أن المندوبية رفقة السلطات المختصةن تسهر على القيام بعدد من الحملات الغير معلنة،  حتى لا تفقد هذه الآخيرة  مصداقيتها. وهي الحملات التي لم ينجم عنها حسب المصادر المطلعة، إكتشاف أي حالة تنشط في الصيد الممنوع للأخطبوط بميناء بني إنصار.

يذكر ان البحرنيوز كانت قد نشرت في وقت سابق، خبرا يفيد بكون عدد من مراكب الصيد بالجر ومعها بعض قوارب الصيد التقليدي ببني إنصار والناظور عموما ،  تعمد إلى إقلاق الأخطبوط في عز راحته البيولوجية، مما يتطلب تشديد المراقبة على المخالفين،  وزرع الوعي في صفوف المهنيين، لضمان إستدامة المصايد  في أفق إستعادة هذا النوع من الأحياء المائية حيويته بمياه الإقليم.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

  1. لماذا لم تذكر اسم كاتب المقال،واكتفيتم بذكر البحر نيوز،في حين نجد بعض المقالات يذكر فيها اسم الكاتب حرام عليكم.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا