بني ملال .. لقاء يقرّب تجار وبائعي السمك من التغطية الصحية الإجبارية ويحفّزهم على العمل المقاولاتي

0
Jorgesys Html test

إحتضن مقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات لبني ملال خنيفرة ببني ملال صباح اليوم الجمعة 18 مارس 2022 ، لقاءا تواصليا لفائدة تجار وبائعي السمك التابعين لسوق السمك بالجملة ببني ملال حول موضوع ” الإطار القانوني والجبائي للمقاول الذاتي وبرنامج التغطية الصحية الإجبارية.

وتم تنظيم هذا اللقاء من طرف غرفة التجارة والصناعة والخدمات بشراكة مع سوق السمك بالجملة لبني ملال (المكتب الوطني للصيد) ، إلى جانب مجموعة من المؤسسات بالمدينة خصوصا وكالة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، وتقسيمة الضرائب ببني  وإحدى المجموعات البنكية عبر”آلية دار المقاول”، حيث يأتي اللقاء حسب بلاغ للمنظمين توصلت البحرنيوز بنسخة منه ، في اطار سلسلة اللقاءات التواصلية التي تنظمها الغرفة للتحسيس بأهمية الورش الملكي المتعلق بالتغطية الصحية والاجتماعية لفائدة المنتسبين والفئات المستهدفة من هذا النظام الجديد.

وأكد نائب رئيس الغرفة عبد العزيز ركوبي في مداخلة له، أن هذا اللقاء يأتي في إطار تلبية طلب تجار وبائعي السمك، التابعين لسوق السمك بالجملة ببني ملال ، لمواكبتهم وتأطيرهم،  والتطرق لبعض القضايا التي تهم ممارسة هذه المهنة من خلال الوقوف على وضعية وآفاق هذا المرفق التجاري الهام بالمنطقة. والذي يعد ثمرة شراكة بين المكتب الوطني للصيد ومؤسسة تحدي الألفية والجماعة الحضرية لبني ملال .

وشدد ذات المصدر على أن الغرفة هي على استعداد لبدل كل الجهود لتطوير أداء هذا السوق، والتنسيق مع مختلف الجهات التي لها صلة به ليلعب دوره المنوط به كاملا. وذلك  وبالنظر للأهمية التي يكتسيها هذا المرفق التجاري وما له من دور بالجهة. كما أكد على إستعداد الغرفة لبدل كل المساعي لتنظيم تجار وبائعي السمك،  والاستجابة لحاجياتهم في مجال التكوينات التي تتلاءم وممارسة نشاطهم التجاريفي أحسن الظروف.

كما أكد عبد العزيز ركوبي على أن الهدف من تنظيم هذا اللقاء هو تحسيس مهنيي قطاع السمك من بائعين جائلين،  وتجار من أجل الأجرأة الفعلية للاستفادة من التغطية الصحية الاجبارية، لما ستؤمنه لهم ولعائلاتهم من خدمات صحية، ولما سيكون لها من آثار مباشرة وملموسة في تحسين ظروف عيشهم مستقبلا.  حيث أشار نائب رئيس الغرفة ،  أن هذه المؤسسة ستظل منفتحة على جميع المنتسبين، وعلى الخصوص مهنيي قطاع السمك لإنجاح هذا المشروع من خلال تنظيم لقاءات تحسيسية لفائدتهم،  مع العمل على تسهيل وتبسيط عملية الاستفادة وذلك بفتح شباك القرب المتعلق بخدمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بمقر الغرفة..

وتميز اللقاء بتقديم مجموعة من المداخلات تضمنت عروضا حول وضعية التجارية لسوق السمك بالجملة لمدينة بني ملال(الافاق والاكراهات)، الإطار القانوني والجبائي للمقاول الذاتي (القانون رقم 114.13 المتعلق بنظام المقاول الذاتي) ، ونظام المساهمة المهنية الموحدة وحيثيات الانخراط في برنامج التغطية الصحية الإجبارية، وذلك أملا منهم في مساعدة وتنوير بائعي السمك بمختلف المعطيات المتصلة بكل هذه الجوانب، وتزويدهم بكل التوضيحات الضرورية بغية تحفيزهم على الانخراط في هذا الورش المجتمعي الهام.  فيما تخللت ذات العروض مناقشة مستفيضة توجت بإجابة منشطيي اللقاء، على تساؤلات ممثلي قطاع السمك من رؤساء الجمعيات والبائعين والتجار. فيما تم الإجماع خلال اللقاء على ضرورة تظافر جهود مختلف المتدخلين لتعزيز دينامية سوق السمك بالجملة على مستوى الإقليم .


يذكر أن اللقاء  الذي ترأسه نائب رئيس الغرفة بحضور لالة الشريفة الحمدو عضو مكتب الغرفة ، قام بتنشيطه كل من مدير سوق السمك بالجملة لبني ملال ، ورئيس التقسيمة  المحلية للضرائب  ورئيس وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، ومستشار دار المقاول بالمدينة ، إلى جانب نائب رئيس المجلس الجماعي  وبحضور بعض أطر المديرية الإقليمية للضرائب والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى جانب العشرات من التجار وبائعي السمك بالإقليم وأطر الغرفة .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا