بوجدور .. برنامج تحسيسي يستهدف بحارة الصيد لتعزيز ثقافة السلامة البحرية وإرتداء سترة النجاة

0
Jorgesys Html test
نظم مركز التأهيل المهني البحري ببوجدور بشراكة مع مندوبية الصيد البحري واللجنة المحلية لإنقاذ الأرواح البشرية، أمس الجمعة 10 فبراير 2023، حملة تحسيسة وإرشادية، حول السلامة البحرية، إستهدفت بحارة  الصيد الساحلي حول  كيفية استعمال سترة النجاة، من الجيل الجديد وكيفية تشغيل راديو باليز.
 
 
وشددت الأطر المشاركة في الحملة التحسيسة، على ضرورة التسلّح بأدوات السلامة البحرية، خصوصا إرتداء سترة النجاة، إذ تم شرح وتوضيح كيفية استعمال صدرية النجاة من الجيل الجديد، للوقاية من الحوادث البحرية. بحيث ضمت مجموعة من الإرشادات والتوجيهات اللازمة لارتدائها . فقد تم التأكيد على الالتزام بها  بشكل دائم ، خصوصا في حالة الاضطرابات الجوية،  وفي حالة الطوارئ.
 
وأوضحت جهات محسوبة على اللجنة المنظمة بمركز  التأهيل المهني البحري ببوجدور في تصريح للبحرنيوز، أن الهدف من الحملة التحسيسةوالإرشادية، التي يقوم بها مركز التأهيل المهني البحري،  بشراكة مع مندوبية الصيد البحري واللجنة المحلية لإنقاذ الأرواح البشرية، يبقى هو الحد من الحوادث البحرية. وذلك من خلال الرفع من مستوى الوعي لدى العاملين بقطاع الصيد الساحلي صنف السردين والخيط على حد سواء بميناء بوجدور، الذي يعرف نشاط 22 مركبا.
 
 
وأوضحت المصادر الإدارية في دات سياق أن عدد البحارة الدين استفادوا من الحملة التحسيسة والإرشادية،  قارب   100 بحار بمعدل 3 إلى 4 مراكب،  في إنتظار إستهداف  باقي المراكب بالحملة التحسيسة التي سطّر لها برنامج على المدى القريب والمتوسط ، بعد أن تم  اختيار يوم الجمعة من كل أسبوع لتفعيل هذا البرنامج ، باعتباره عطلة أسبوعية يلتزم بها أسطول الصيد . 
 
وقررت إدارة الصيد في وقت سابق تعميم سترة النجاة من الجيل الجديد، كخيار إسترتيجي، يروم وقف نزيف أرواح البحارة وكذا مسلسل الفقدان بالسواحل المغربية، حيث تعد هذه السترة المتطورة، وسيلة لحماية البحارة في حالة الأخطار الناجمة عن الحوادث البحرية المختلفة، بإعتبارها تفسح المجال لرجال الإنقاذ، للوصول للبحارة من أجل تقديم المساعدة عند الإنقاذ أو الإنتشال في حالة الوفاة .
 
ونجحت سترة النجاة من الجيل الجديد في تجنيب السواحل الممتدة جنوب بوجدور، فاجعة بشرية بعد إحتراق مركب الصيد البحري الحسايني، حيث نجح مركب كاب سبارتيل في تقديم المساعدة ل 14 بحارا من طاقم المركب، الذين كانوا قد إرتموا إلى البحر  وهو يرتدون سترة نجاة من نوع  PLASTIMO. هذه الآخيرة التي أظهرت نجاعتها على مستوى الحادث، خاصة ادا علمنا ان البحارة مكثوا لأزيد من 50 دقيقة في المياه، قبل أن يتدخل لمساعدتهم المركب المذكور وإجلائهم في إتجاه ميناء بوجدور .
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا