تدبير السلامة البحرية موضوع ندوة علمية بالعيون

0
Jorgesys Html test

ينظم معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون بشراكة مع مندوبية الصيد البحري والوكالة الوطنية للموانئ يوم الجمعة 17 يناير 2020 بمدينة المرسى، ندوة حول أخلاقيات السلامة البحرية على متن مراكب الصيد البحري.

وحسب مولاي اسماعيل الخبير، مدير معهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعيون، فإن إشكالية السلامة البحرية مطروحة بشدة، ومن الضروري محاولة معالجتها من جميع الجوانب، من خلال التحسيس بأخلاقيات السلامة البحرية، باعتبارها شكلا من أشكال الأخلاقيات التطبيقية، التي تدرس المبادئ الأخلاقية و المشاكل، التي تنتج عن سلوكيات، تميل إلى تعريض البحارة إلى الحوادث القاتلة.

وتابع المصدر المسؤول، أن أخلاقيات السلامة على ظهر مراكب الصيد البحري، هي معيارية في المقام الأول، و ذات انضباط وصفي، يشير إلى كون أطقم المراكب في حالة أمنة وبعيدة عن أشكال المخاطر و التهديدا. وذلك من خلال تطبيق مجموعة من الشروط والضوابط الإلزامية، التي تضمن السلامة القصوى في المراكب، واستغلال المعرفة المعيارية، والموثوقية في ضبط أساليب السلامة بكفاءة مهنية.

ويتضمن جدول أعمال ندوة اخلاقيات السلامة البحرية على متن مراكب الصيد البحري، التي سيحتضنها معهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعيون ثلاثة عروض  ، إذ سيركز   العرض الأول على موضوع “إلزامية تطبيق مبادئ السلامة البحرية على متن مراكب الصيد”، فيما سيقارب العرض الثاني “مسؤوليات ربابنة المراكب في تدبير السلامة على مراكب الصيد”.  وستطرق العرض الآخير ل “أخلاقيات السلامة البحرية على مراكب الصيد”.

و جاء في تصريحات مهنية متطابقة، أن الحوادث الكثيرة التي يسجلها قطاع الصيد البحري، من حوادث الغرق، والحريق، وجنوح السفن، هي كلها مرتبطة بشروط السلامة. إذ اشارت ذات المصادر  أن من المهم جدا أن يتم تنظيم مثل هذه الندوات التحسيسية والتأطيرية لرجال البح.  ما سيضمن مستقبلا الحد من الحوادث القاتلة والناتجة عن الإهمال، في تدبير معايير السلامة البحرية بالشكل المفروض.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا