تركيا .. زكية الدريوش تدق ناقوس القلق بشأن حالة “الموارد” في البحر الأبيض المتوسط في حضرة العلماء والخبراء

0
Jorgesys Html test
أطلقت السيدة زكية دريوش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري ، نداء قويا بشأن الحالة المقلقة للموارد في البحر الأبيض المتوسط، وذلك ضمن كلمة لها في أشغال النسخة الثانية من منتدى علوم مصايد الأسماك في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود (منتدى الأسماك 2024) المنظم بتركيا من طرف  الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط ​​(GFCM) ومنظمة الأغذية والزراعة (فاو) حول علوم مصايد الأسماك في المنطقة.
 
 
ودعت الكاتبة العامة التي مثلت المغرب على رأس وفد هام يتكون من مديرين وعلماء وباحثين، دعت جميع البلدان إلى توحيد جهودها لضمان الإدارة المستدامة والمنفعة الاقتصادية وفرص العمل المستقرة للصيادين في هذه المنطقة. فيما ذكّرت زكية الدريوش التي في هذا المنتدى الذي إحتضنته أنطاليا في الفترة الممتدة من 19 إلى 23 فبراير 2024، بالإجراءات المتعددة، التي تم اتخاذها من أجل تطوير قطاع الصيد البحري بالمغرب.
 
وتمحورت هذه الإجراءات تبرز المسؤولة القطاعة،  حول الحفاظ على موارد الصيد البحري والنظم الإيكولوجية البحرية، من خلال إيلاء أهمية كبيرة لتعزيز البحث العلمي والإدارة المستدامة للموارد السمكية، وكذا إصلاح التشريعات، وتحديث القطاع، ناهيك عن تعزيز البنيات التحتية للصيد والتسويق، فضلا عن النهوض بالنسيج الاجتماعي والمهني في القطاع . 
 

ويعد منتدى الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط حول علوم مصايد الأسماك في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود (منتدى الأسماك) أكبر تجمع علمي مخصص لمصايد الأسماك والقضايا ذات الصلة في المنطقة. إذ تعرف الدورة الثانية مشاركة أكثر من 300 خبير وعالم من 45 دولة بالإضافة إلى العديد من المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة .

ويهدف المنتدى إلى تعزيز المناقشات والتعاون بين العلماء وواضعي السياسات،  من أجل تقديم المشورة العلمية، ويشمل المنظورات الأوقيانوغرافية والعلوم الاجتماعية والاقتصادية بشأن بحوث مصايد الأسماك.  حيث ركزت هذه الدورة على موضوعات تغير المناخ والتقنيات المبتكرة. فيما يتطلع المنتدى  إلى  إنشاء شبكة من الاتجاهات وتحديد الأولويات ودمج المعرفة العلمية في صنع القرار، بهدف تشكيل مستقبل مصايد الأسماك في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود بشكل أفضل، وتعزيز تقدم المنطقة نحو أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs).

و يراهن المنتدى على تكريس دور العلم كركيزة أساسية فيما يتعلق بالإدارة المستدامة لموارد الصيد البحري، لاسيما وأن الجمع بين الطلب على المأكولات البحرية والضغوط البشرية وهشاشة النظام البيئي في المنطقة، يتطلب علوما قوية ومتكاملة بشكل خاص، لتوجيه تدابير الإدارة الفعالة والمستدامة بيئيا واجتماعيا واقتصاديا، لدى  فإن الكثير مما تمت مناقشته سيكون ذا صلة وقابل للتكرار في مصايد الأسماك في جميع أنحاء العالم .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا