تقرير جهوي يرصد الجهود الرامية للتدبير المستدام للموارد السمكية بجهة طنجة تطوان الحسيمة

0
Jorgesys Html test

سلّط تقرير حديث حول الوضعية الحالية والتطورات الراهنة بجهة طنجة تطوان الحسيمة لتنزيل أهداف التنمية المستدامة الضور على الجهود الرامية لتدبير مستدام وفعال للموارد السمكية بالجهة .

وتطرق التقرير، الذي أعدته المديرية الجهوية للتخطيط ويعتبر الأول من نوعه على المستوى الجهوي بإفريقيا والشرق الأوسط،  للإجراءات التي تم إتخاذها لضمان تدبير مستدام وفعال، تقوم على تهيئة المصايد وإطلاق الشعب المرجانية الاصطناعية في مرتيل على مساحة 52 هكتارا. وإنشاء محطتين بحريتين محميتين على مساحة إجمالية تناهز 440 كلم مربع.

كما ذكر التقرير اعتماد قوانين ومراسيم لمكافحة الصيد الجائر وغير القانوني والمبالغ فيه، ومنع استعمال الشباك العائمة المنجرفة للحفاظ على الأصناف السمكية المعرضة للخطر. فيما لفت  التقرير في سياق متصل ،  أن الجهة حققت تقدما بارزا على مستوى التدبير المستدام للموارد الطبيعية والاعتماد على الطاقات المتجددة والمحافظة على النظم الإيكولوجية.

و تطرق التقرير،  إلى إطلاق نظام معلوماتي حول البيئة والتنمية المستدامة بالجهة سنة 2017، وإنشاء شبكة جهوية لجمع وتبادل البيانات والمؤشرات البيئية سنة 2019، متوقفا بشكل خاص عند تنفيذ عدد من المشاريع واتخاذ سلسلة من الإجراءات لتعزيز الطاقات المتجددة والمحافظة على الموارد المائية والثروة السمكية والغابوية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا