تمثيلة الصيد التقليدي بشتوكة أيت باها على كف الطعن

0
Jorgesys Html test

تفنيت 2

أرجأت المحكمة الإدارية بأكادير صباح اليوم 2 شتنبر 2015 النطق بالحكم  في ملف الطعن في نتائج العملية الإنتخابية  لغرفة الصيد البحري بشتوكة أيت باها صنف الصيد التقليدي التي أجريت مطلع غشت المنصرم إلى الأسبوع القادم.

و  كان محمد الكونكو المتموقع في الرتبة التانية خلال إستحقاقات غشت الماضي  قد تقدم بطعن في نتائج العملية الإنتخابية ضد حسن الرحبيل الذي أعلنته النتائج ممثلا لمنطقة تفنيت في الغرفة الأطلسية الوسطى بأكادير.

وإستمعت المحكمة خلال جلسة اليوم لدفوعات الطعن حيت افاد العارض أن لائحة الناخبين تضمنت عددا هاما من الأسماء الغير مهنية، مسجلا أن بعض  الناخبين هم موظفون وليسوا مهنيون،  وقد جيئ بهم من أجل التصويت على منافسه.

وأضاف دات المصدر أن المرشح الفائز بدوره لا يتوفر على الأهلية القانونية لكون المادة 229 من مدونة الإنتخابات تنص على أن من له الحق في الترشح هم مجهزوا  سفن الصيد البحري، حيت يعتبر المجهز لتطبيق هذا القانون كل مالك لقارب صيد وحصة مشاعة ..

كما يجب على الشخص المعني بالأمر يقول محمد الكونكو إستناد لقانون الإنتخابات، أن يثتث ممارسته بكيفية فعلية لمدة تزيد عن ثلاث سنوات متصلة، نشاطا مهنيا للصيد البحري في دائرة نفوذ الغرفة المهنية. ولا يعتبر الشخص ممارسا لنشاط مهني إلا بإمتلاكه قارب صيد أو حصة مشاعة لمدة ثلاثة سنوات.

ووفقا لدات القانون فإن على المرشح الإدلاء بشهادة صادرة عن مندوبية الصيد تفيد ممارسته لنشاط مهني لمدة ثلاثة سنوات على الأقل. وهو الأمر الذي يرى فيه الكونكو أنه لا يتوفر لدى الفائز في إستحقاقات السابع من غشت حسب تصريحات العارض .

هذا وأمهلت المحكمة الإدارية بأكادير حسن الرحبيل المرشح الفائز المطعون ضده والذي لم يحضر رفقة دفاعه  جلسة اليوم، مدة أسبوع من أجل الإدلاء بالوثائق والحجج التي تكدب دفوعات العارض. حيت من المنتظر أن تنطق المحكمة بحكمها في القضية أواسط الأسبوع القادم .

تبقى الإشارة أنه خلال  الولاية الماضية لحسن ارحبيل كان قد دعم ملف ترشيحه بإستصدار وثيقة قضائية تضفي المشروعية على ترشحه لتمثيلية الصيد التقليدي بالمنطقة، وفق منطق أقدمية المنصب، نظرا لكونه كان قبل ذلك ممثلا للصيد التقليدي بالغرفة الأطلسية الوسطى. غير ان هذا الأمر لا يستقيم اليوم مع وجود نص قانوني واضح الشروط والمطالب، حتى وإن كانت عضوية أرحبيل بالغرفة الأطلسية الوسطى بأكادير تعثبر هي الثالثة  من نوعها على التوالي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا