تنسيقية التجار تتهم الإدارة بإستهداف التاجر وتتوعدها بإضراب يشل حركة القطاع

5
Jorgesys Html test

تجار السمكأعلنت التنسيقية الوطنية للفدرالية المغربية لتجار السمك بالجملة والفدرالية الوطنية لتجار منتوجات الصيد البحري بالموانئ والأسواق الوطنية عن عزمها الدخول إنطلاقا من  يوم الإثنين القادم 8 فبراير2016 في إضراب وطني بمختلف موانئ وأسواق السمك بالمملكة.

وحسب نص البلاغ الدي توصلت البحرنيوز بنسخة منه، فإن هذه الخطوة النضالية باتت ضرورية بعد لجوء إدارة المكتب الوطني للصيد لكل أساليب الإنزياح عن القوانين المعمول بها لصالح قرار إداري تراه الفدراليتين غير فاعل وخارج عن الإطار. سيما  أن الضرر حسب نص البلاغ دائما، لحق كل بنيات الصيد والتجارة ومس بعمق الرأسمال البشري والبحار بكل المصالح المشتركة، كما أن هذه الخطوة جاءت متأخرة بسبب حرص التجار  على المصلحة العليا للوطن ومقدساته ومراعاة لخصوصية المرحلة.

وسجلت التنسيقية  أنه وبعد تحليل مضبوط وموضوعي لتبعات القرار الذي وصفه البلاغ ب “الغير المسؤول” و”الغير المبرر” و”الخارج عن سياق الحوارات التي جمعت الفدراليتين بمسؤولي هذه الإدارة،” فانه قد كشف “الإرتباك الكبير” و”عدم التروي” و”التعامل الغير القانوني والمسؤول وفق اجتهادات مناديب المكتب الوطني للصيد،  مخالفين بذلك  تضيف الوثيقة النصوص القانونية الجاري بها العمل على المهنيين، والتي ساهمت في الضغط عليهم بأساليب مختلفة وقدست قرار الإدارة المركزية المبهم والغير القانوني لعدم تصديقه بأي إمضاء مسؤول، ودون الأخذ بعين الإعتبار للمصالح المشتركة للمهنيين تسجل تمثيلية التجار.

وأوضح البلاغ  أن ما وصفه بالحلول الترقيعية والقرارات الغير المدروسة من طرف الإدارة الوصية، هي التي جعلت التاجر يعاني من جميع الإكراهات )النفسية و المالية و الصحية و الإجتماعية ( مما يتبين معه أن هناك استهداف تقول الوثيق  لهذه الشريحة الإجتماعية و المساهمة في جزء من الإقتصاد الوطني لصالح لوبيات بدأت تظهر معالمها في الأفق.

يذكر أن التجار كانوا قد  توقفوا عن مزاولة مهامهم داخل أسواق السمك مند الفاتح من فبراير 2016 بحجة منعهم من طرف المكتب الوطني للصيد بعد  شروعه في تنزيل مقتضيات القرار الجديد . هذا في وقت تتشب فيه الإدارة بخطوتها معللة موقفها بإيقاف نزيف الصناديق الموحدة وضبط  عملية تداولها بعدما شابتها خروقات كثيرة، كلفت خزينة المكتب الوطني للصيد أموالا تعد بالملايير.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

5 تعليق

  1. قطاع الصبد البحري اصبح بدون شك على وشك في المرتبة الاخيرة في غياب الحوار البناء بين الادارة والتمثيليات المهنية وشد الحبل والتعنث الغير المسبوق في تاريخه الاقتصادي والاجتماعي لهذا يجب على الجميع التحلي بنكران الذات والمسؤولية الحقيقة والاحتقانات التي نحن في غنى عنها خاصة وان هذا القطاع يعتبر الورقة الرابحة التي يحار المغرب بها في جميع المحافل وخاصة الاروبية من هذا المنبر المتميز والنزيه نلتمس من المسؤولين الاستسارة قبل اصدار بعض القوانين العشوائية كما يجب على التمثيلية المهنية مراعات الوضع المزري يزيد في الطين بلة لهذا كله نلتمس من الجميع الجلوس على طاولة الحوار والبحث عن مخرج يرضي الاطراف

  2. اعقد في اخر النهاية سيستسلمون لانهم ضيعوا الخاوي وباعو واشترو فيه وربحو الفلوس من ورائه كيف اليوم تسحب منه البيبرون من هب ودب اصبح تاجر ا بالجملة في هذا الزمان تبا للايام وللزمان والوقت

  3. قرار الفيديراليتين قرار جائز بعدما اعطو اشارة لمدة خمسة ايام لكي تتراجع الإدارة الوصية عن هذا القرار ولكن لا أدن صغات ولا عين بكاة. ولهذا يأتى قرار الإضراب قرار صائب وبشكل منطقي

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا