حملة تحسيسية بالعرائش لترسيخ المحافظة على البيئة البحرية والثروة المائية بمبادرة من غرفة الصيد البحري المتوسطية

0
Jorgesys Html test

نظمت غرفة الصيد البحري المتوسطية بشراكة مع معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش،  صباح اليوم الثلاثاء 9 ماي 2023، يوما تحسيسيا حول المحافظة على البيئة البحرية والثروة المائية، لفائدة بحارة الصيد الساحلي التقليدي، والمزارب إلى جانب  تلاميذ وتلميذات بعض المؤسسات التعليمية بالمدينة.

وتأتي هذه الحملة في إطار تنزيل الأهداف المسطرة ضمن اتفاقية الشراكة الموقعة مؤخرا بين غرفة الصيد البحري المتوسطية ومعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش،  وإحدى الشركات المتخصصة في التجهيزات البحرية، حيث عمد  أطر معهد التكنولوجيا للصيد البحري، إلى تقديم شروحات و تبسيط مجموعة من المعطيات في مداخلات إحتضنتها قاعة المحاضرات التابعة لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري،  تعالج خطورة التلوث على البيئة البحرية والأحياء البحرية.

و اكد خالد شاكيل نائب رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية على اهمية هذه الدورات التحسيسية، التي تهم مواضيع المحافظة على البيئة البحرية والثروة السمكية، وذلك بلمسة عفوية، من خلال افستثمار في الأجيال الصاعدة في إشارة إلى مشاركة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية،  في اكتساب ثقافة المحافظة على البيئة البحرية بشكل ميداني. وهو  الأمر الذي سيساهم مستقبلا في ترسيخ هذه الثقافة في حياتهم اليومية و التعليمية،  لبناء وعي جمعي يحث الجميع على المحافظة على البيئة البحرية والاهتمام بمفهوم استدامة المصايد البحرية.

وقام  المنظمون بجولة ميدانية محلية بهدف غرس ثقافة المحافظة على البيئة البحرية والماء لدى التلاميذ و التلميذات ولدى بحارة  الصيد بجميع أصناف صيدهم،  من خلال  شرح التهديدات التي تتربص بالثروة السمكية، جراء السلوكات الانسانية غير المسؤولة اتجاه البحر والمحيط البحري بصفة عامة. كما ثم توزيع منشورات  تحسيسية على العاملين بميناء المدينة  تضم  إرشادات لحماية البيئة البحرية من النفايات المنزلية  والمحافظة على الماء ، كما تم تسليم أكياس بلاستيكية  للبحارة لجمع النفايات المستعملة في مراكب الصيد ورميها في الأماكن المخصصة لها بالميناء، وكذا تنفيذ حملة نظافة شملت ميناء الصيد بالعرائش اندمج في تفاصيلها العملية تلاميذ و تلميذات المؤسسة التعليمية. 

وتم مؤخرا  تجديد اتفاقية شراكة، التي تجمع  إدارة المعهد وغرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة، بإنضمام شريك جديد يتعلق الأمر بشركة متخصصة في التجهيزات البحرية ،  وهي الإتفاقية التي تؤطر هذه الأنشطة التحسيسية، وفق مقاربة تراهن  على ترسيخ ثقافة المحافظة على البيئة البحرية لدى البحارة والأجيال الصادعدة، وتقوية قدرات التعاونيات النسائية والرجالية بقطاع الصيد في مجال تسيير و تدبير التعاونيات والمشاريع.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا