خطاب جلالة الملك يرسم توجهات العمل المقبلة والحلول التوجيهية التي تجعل جميع المواطنين يستفيدون من خيرات الوطن

0
Jorgesys Html test

أكد عبد الرحيم منار السليمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة أمس الخميس بمناسبة عيد العرش المجيد يرسم توجهات العمل المقبلة والحلول التوجيهية التي تجعل جميع المواطنين المغاربة يستفيدون من خيرات الوطن.

وأوضح السيد منار السليمي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن جلالة الملك قدم في خطابه السامي أرقاما مستمدة من الدراسة التي أنجزتها وزارة الداخلية حول حجم الخصاص في جماعات ترابية بالقرى وضواحي المدن مشيرا إلى أن جلالة الملك دعا الحكومة الى إعداد مخطط عمل مشترك مع الفاعلين الترابيين والقطاعات الوزارية في الجهات والأقاليم.

وأضاف أن جلالة الملك رسم أمام الحكومة والجماعات الترابية الهدف الاستراتيجي التنموي القادم المبني على تدارك الخصاص لخلق التوازن وذلك باستثمار تجربة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووضعها داخل مقاربة جديدة تتلاءم مع الشكل الجديد للدولة المبني على الجهوية المتقدمة.

فالخطاب الملكي السامي يقول الباحث يشير الى وجود مشروعات جاهزة تحتاج من الحكومة إلى التخطيط وبناء الشراكات مع الجماعات الترابيةوبذلك يعطي جلالة الملك للعمل الحكومي في السنة الأخيرة قبل انتخابات سنة 2016 ديناميكية تربط الحكومة بالمجالس الجماعية والجهوية في سنتها الاولى.

ومن جهة أخرى أبرز السيد منار السليمي رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات أن جلالة الملك نبه في خطابه السامي لمخاطر ما يجري في بعض القنصليات وطريقة التعامل مع مغاربة الخارج مشيرا إلى أن “الزيارات الملكية هذه السنة خارج المغرب ولقائه بالمغاربة المواطنين غير الرسميين من الجالية جعلته يقف على التشخيص الذي قدمه في خطابه الذي يõظهر انشغال بعض الدبلوماسيين بمصالحهم الشخصية أو السياسية الشيء الذي يخلق استياء كبيرا لدى الجالية التي تظل رغم ذلك مرتبطة بهويتها المغربية”.

وبخصوص موضوع التعليم أكد السيد منار السليمي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نبه إلى بعض التوجهات والنقاشات الرائجة داخل هذا القطاع والتي تزيد من مشاكله مؤكدا أن الطلب على اللغات لا يعني التخلي عن الهوية الراسخة.

كما دعا جلالة الملك يقول الباحث إلى إعادة بناء صورة التكوين المهني والى إصلاح منظومة التعليم بكاملها عبر وضع إطار تعاقدي ملزم باعتماد قانون.

أما في ما يتعلق بملف الصحراء فقد اعتبر الباحث أن الخطاب الملكي السامي أشار الى الخيار الناجح للمغرب في تدبير الملف وهو ما يفسر قوة حجج المغرب التي تحظى بثقة المجتمع الدولي.

وقال في هذا الصدد “يبدو أن دوافع متعددة في الداخل والخارج ستجعل المغرب يتجه نحو تطبيق النموذج التنموي في الأقاليم الجنوبية فإيقاع ملف الصحراء يبدو أن المغرب سيغيره بالدخول في مرحلة جديدة”.

وأبرز منار السليمي أن الخطاب الملكي أشار الى أن المغرب يطور تعاون جنوب -جنوب في الدائرة الافريقية المبني على النفع المتبادل وينخرط في تحالفات استراتيجية أمنية وسياسية مع الدول العربية سواء من خلال مشاركة المملكة العربية السعودية لرد الخطر عن الخليج أو بجمع فرقاء الازمة الليبية وإدارة المفاوضات في الصخيرات.

كما يطور المغرب يضيف الباحث شراكته في المحيط الاورو- متوسطي مع دول الجوار الاوروبية المتمثلة في اسبانيا وفرنسا وتطوير العلاقة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الامريكية إضافة الى السعي الى تعميق الشراكات المتعددة مع روسيا والصين مضيفا أن السياسة الخارجية المغربية باتت منخرطة في التعاون الدولي في الملفات الرئيسية المعروضة على أنظار النظام الدولي والتي تهم حقوق الانسان ومكافحة الارهاب والتغيرات المناخية.

كما توقف الباحث عند دعوة جلالة الملك محمد السادس في خطابه لمزيد من التمسك بالهوية ورفض ما هو قادم من خارج المغرب مؤكدا أن جلالة الملك ينبه الى المخاطر القادمة من الخارج ويدعو إلى التمسك بالمشترك المغربي القائم على الهوية المغربية الاصيلة والتمسك بالمذهب السني المالكي.

البحرنيوز : ومع

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا