ربابنة الغد يطلعون ببوزنيقة على خصائص ومهام مركز تنسيق الإنقاذ الذي تمتد خدماته لشمال وغرب إفريقيا

0
Jorgesys Html test

استقبل صباح اليوم الأربعاء 23 مارس 2022 مركز تنسيق الإنقاذ ببوزنيقة مجموعة من طلبة معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، في إطار انفتاح المؤسسة التكوينية البحرية على محيطها الخارجي العملي التكويني والمؤسساتي، وانسجاما مع أهداف المعهد للعمل على تقوية قدرات الطلبة المتدربين.

وأشرف مؤطري مركز تنسيق الإنقاذ ببوزنيقة على استقبال طلبة معهد التكنولوجيا للصيد البحري المحدد عددهم في 23 متدرب ، حيث تم تقديم مختلف الشروحات الخاصة بدور مركز تنسيق الانقاد ببوزنيقة، في تنفيذ البرنامج الوطني للإنقاذ البحري على الصعيدين الوطني والافريقي. وذلك من خلال اعتماد اليات حديثة مرتبط بالأقمار الاصطناعية، بالإضافة إلى إطلاع الطلبة على مختلف أماكن تأثيث مركز تنسيق الإنقاذ.

وأكد  إسماعيل بن عزيزي طالب بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري في تصريح لجريدة البحرنيوز، أن الزيارة الميدانية البحرية تأتي في إطار  انفتاح المعهد على مختلف المؤسسات العمومية والخاصة، لمساعدة المتدربين على كسب معطيات ومعلومات بشكل ميداني، في جميع المجالات بما فيها مجال الانقاذ البحري ، وذلك وعيا من المؤسسة البحرية، بأهمية استكشاف آليات الانقاذ من داخل مركز تنسيق الإنقاذ ببوزنيقة.

 وأبرز بن عزيزي، أن من بين النتائج الطيبة لإستكشاف مركز تنسيق الإنقاذ بوزنيقة، يبقى  اكتشاف طريقة انقاذ مراكب الصيد بتنسيق مع المراكب المجاورة، الى حين وصول خافرة الانقاذ الى عين المكان، حيث تبرز السياسة الإستباقية للمركز للوصول إلى مكان أساطيل الصيد البحرية أو السفن  التجارية في حالة وجود خطر أو عطب بدات المركبة البحرية . إذ مكنت الزيارة الطلبة من الإطلاع  على لطرق و السبل المتخذة، أثناء قيادة عمليات الإنقاذ،  وفقا لعدد من الركائز. يبقى من بينها الهياكل و المعدات، التي تتلاءم مع تنظيم منطقة البحث و الإنقاذ بالمغرب، وكدا أدوات إدارة التأهب والبحث، والتنسيق.

وقالت سمية بعلي  طالبة بالمستوى الثاني بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرئش، أن مهام مركز تنسيق الإنقاذ ببوزنيقة، الذي يعد المركز الوحيد المهتم بعملية الانقاذ بالمغرب والخامس افريقيا،  هي مهام تبقى شاسعة تجمع دول الافريقية التي تقع بالشمال الغربي لافريقيا، حيث الرهان على ضمان تنسيق عمليات الإنقاذ داخل المنطقة الوطنية وجهة الشمال بغرب إفريقيا و التي تضم كل من موريتانيا، سينغال، غينيا، كامبيا. حيث وقف الطلبة على الخبرات العملية المكتسبة، والمؤهلات الكافية، فيما مكنت الجولة الإستطلاعية من اكتساب المفاهيم التطبيقية المعتمدة، من طرف المركز الوطني للبحث والإنقاذ، والمنظومة المعتمدة، التي تمكن من سرعة الاستجابة والتدخل السريع، لتنفيذ المهام المخططة والمواقف الطارئة.

يذكر أن مهام مركز تنسيق الانقاذ البحري ببوزنيقة تهم البحث وإنقاذ الأرواح البشرية في عرض البحر، حيث يولي المغرب، الذي يقع على مفترق الطرق البحرية الدولية ويحده ممر مائي رئيسي، مضيق جبل طارق، أهمية كبيرة للسلامة والأمن البحريين،  حيث يؤمن المركز ومهمة تنسيق الإنقاذ على مستوى منطقة شمال وغرب إفريقيا وذلك وفق مخططات الإنقاذ المعتمدة في المنطقة . فيما تعكس هذه البنيات التحتية التزام المغرب القوي بسلامة الملاحة البحرية، وتعزز بوضوح الاستراتيجية الوطنية المينائية التي وضعتها المملكة، والتي تغذي طموحها لتصبح رائدة عالميا في المجال البحري.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا