زيارات إستطلاعية تقود نساء ورجال الصيد البحري ببليونش إلى موانئ الصيد بالمنطقة الوسطى

1
Jorgesys Html test

تواصل كل من التعاونية  النسوية أوميكا للصيد البحري التقليدي ببليونش وتعاونية الصيد التقليدي ببليونش، زيارتهما الإستطلاعية للموانئ الوسطى، المنظمة من طرف الكونفدرالية الوطنية للصيد التقليدي، حيث الرهان على الإستفادة من تجارب مهنيي الصيد بهذه الموانئ، في سياق الإنفتاح والإستطلاع بما يغني التجربة المحلية ويفتح أفاقا جديدة للعمل والإستثمار التعاوني على مستوى منطقة الشمال .

وقالت جيهان زريول رئيسة تعاونية اوميكا للصيد البحري التقليدي، أن الزيارة الميدانية و الاستكشافية تركت إنطباعا جيدا في وسط الزوار، حيث مكنت من الإنفتاح على أفكار جديدة تهم مجال تثمين المنتوجات السمكية خصوصا بمدينة اكادير، التي تتوفر على سلسلة من المصانع ذات البعد التثمين. كما أوضحت  في ذات الصدد، ان مؤطري الوحدات الصناعية قاموا بشرح مفصل حول مجال تخصص الوحدات الصناعية الموزعة بين التجميد والتعليب، مع تقريب مكونات التعاونيتين من استراتيجية العمل التي تتمحور بالأساس حول تثمين وجودة المتنتوج واستدامة الثروة السمكية.

وثمنت زريول انفتاح الكنفدرالية الوطنية للصيد البحري على التعاونيات النسوية،  بغرض الرفع من المستوى المعرفي والتعلّمي الميداني في صفوف عضوات التعاونية من خلال إعطاء فرصة للتعاونية بكسب معطيات ومعلومات من أرض الواقع، بغرض استثمار هده المعطيات داخل مشاريع اقتصادية مستقبلا بالجهة المتوسطية،  خصوصا بنقطة التفريغ ببليونش التابعة لنفوذ ميناء المضيق. كما شملت الزيارة الميدانية جولة داخل المرافق المؤتثة لميناء أكادير، بما فيها ورشة تصنيع قوارب الصيد التقليدي المصنوعة من البولستير او الألواح الخشبية.

وأضاف محمد الدمغة رئيس تعاونية الصيد البحري التقليدي ببليونش، الذي ابدى اعجابه بالدينامية الاقتصادية من خلال زيارة عدد من المنشآت البحرية، للتعريف بأهم المميزات الاقتصادية البحرية بميناء اكادير. حيث أشار الفاعل المهني في الصيد التقليدي، أن الرحلة الميدانية والاستطلاعية التي إنطلقت منذ يوم السبت 29 أكتوبر 2022، هي متواصلة بعد توجه التعاونيتين إلى ميناء الوطية بطانطان، بهدف اكتشاف المؤهلات البحرية الجنوبية داخل مجال تثمين المنتوجات السمكية.

وتراهن الكنفدرالية الوطنية للصيد القتليدي على هذه الأنشطة الإستطلاعية  في ر الإرتقاء بالمشهد التعاوني في الصيد التقليدي وتربية الحياء المائية، من خلال إستكشاف الفرص والإمكانيات إنطلاقا من ميناءي أكادير وطانطان، بداية من الاليات البحرية المعتمدة من طرف المنظومة البحرية، مرورا بأنشطة الوحدات الصناعية المتخصصة في مجال تثمين المنتوجات السمكية المجمدة، والمخللة..

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا