طانطان .. التوجّه نحو الدخول في “راحة بيولوجية” بداية من منتصف الشهر الجاري بتوصية مهنية (بلاغ)

0
Jorgesys Html test

دعت جمعية العهد والنماء بطانطان التي تضم مهنيين في قطاع الصيد الساحلي صنف السردين وتجار وأرباب السمك ومعامل تنمية الموارد البحرية المعتمدة على المنتوج بميناء طانطان، إلى التسريع في إعتماد راحة بيولوجية والتوقف النهائي عن عملية صيد السردين ابتداءا من 15 دجنبر 2022 إلى غاية يوم الأربعاء مارس 2023 للحد والوقاية من استنزاف الثروات السمكية.

وأوضحت الجمعية في بلاغ صحفي مرفق بعدد من التوقيعات لجمعيات المجتمع المدني توصلت به البحرنيوز،  أن هذا المطلب يأتي بعد أن أظهرت عمليات المراقبة والتتبع لطبيعة المخزون السمكي بمصايد المنطقة البحرية جنوب وشمال طانطان من طرف المكتب المسير للجمعية، وجود “البيض والولد”، الأمر الذي يعني دخول الأسماك في مرحلة الإباضة مبكرا هذه السنة، مما يستوجب على الفاعلين والمهنيين الإسراع بالدخول في مرحلة ‎الراحة البيولوجية.

وأورد البلاغ أن هناك إستعداد مهني للتوقف عن عملية صيد السردين  والدخول في “راحة بيولوجية استثنائية” بمصايد المناطق الجنوبية والشمالية لميناء طانطان،  بناءا على مخرجات اللقاءات المراطونية مع جل المتدخلين والجمعيات ذات الإهتمام المشترك بالصيد البحري، حيث أظهرت الغالبية من الفاعلين وفق لغة البلاغ، الإستعداد التام للإنخراط في حماية الثروات السمكية. فميا دعت الجمعية في سياق متصل، جميع الهيئات الإقتصادية والإجتماعية والبشرية والبيئية، وكل المسؤولين المتدخلين، للإنخراط التام واللامشروط بكل روح مسؤولية ونكران الذات، من أجل‏ الحفاظ على المخزون السمكي من الانقراض. 

وخلص المكتب المسير لجمعية العهد والنماء إلى تشكيل لجنة، للسهر على تتبع جديد المعطيات ومشاركتها مع الهنيين والسلطات المينائية، خصوصا مندوبية الصيد البحري بميناء طانطان، التي لها دور كبير في مراقبة الوضع والسبق للتدخل حفاظا على مستقبل الأجيال القادمة، واستمرارية القطاع في الظروف التي تعيشها البلاد. وكذا ما يعرفه المنتظم الدولي من تغيرات مهمة في الآونة الآخيرة.

وأشار البلاغ أن الموسم الجاري قد إتسم يإرتفاع عدد أيام العمل، ووفرة كميات هائلة من الأسماك الجيدة ذات جودة عالية. في إشارة إلى نجاعة الإجراءات المعتمدة مع بداية الموسم، والتي تمثلت أساسا في تطبيق راحة بيولوجية إمتدت لثلاثة أشهر الأولى من سنة 2022، وذلك بإتفاق مهني وبتوجيه من إدارة الصيد والمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

يذكر أن جمعية العهد والنماء، وفي سياق متصل قامت بمراسلة كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، ووالي جهة كلميم واد نون، وعامل إقليم طانطان، إلى جانب مجموعة من المتدخلين على المستوى الجهوي والمحلي، حول الموضوع، الذي يستحود على النقاش والإهتمام في الأوساط المهنية المحلية .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا