عطل مفاجئ يجبر مركبا للصيد بالجر على التوجه نحو ميناء الداخلة وتفريغ المصطادات يخلق جدلا بين الإدارة والمهنيين

0
Jorgesys Html test
1394613890IMG_0323
الصورة من الأرشيف سوق السمك بالعيون

علم من مصادر موثوقة أن أحد مراكب الصيد الساحلي صنف الجر  تعرض مند ما يزيد عن ثلاثة أيام إلى عطل  مفاجئ في المحرك قبالة سواحل الداخلة .

    و أفادت نفس المصادر لموقع البحر نيوز أن مركب الصيد الساحلي المسمى ” العيون ” المسجل تحت رقم 814- 8  كان قد تعرض إلى عطب مفاجئ على مستوى المحرك الرئيسي  لم يتمكن طاقم المركب من إصلاحه مما حدا بالربان إلى طلب المساعدة من مركب الصيد بالجر  “buena pesca    ” الذي لحق به و قام بعملية قطره و إدخاله إلى ميناء الداخلة .

ووضع ربان مركب العيون محضرا مفصلا عن العطل الذي طال المحرك الرئيسي للسفينة و عن عملية قطره من طرف مركب أخر  لدى مندوبية الصيد البحري بالداخلة مع طلب السماح له ببيع مصطاداته من الأسماك بذات الميناء خوفا من فسادها.

 وتوفد مندوبية الصيد البحري في مثل هده الحالات  لجنة تقنية تقوم بزيارة السفينة و معاينة محرك المركب لتأكيد أو دحض ادعاءات ربان المركب ، إذ يتم رفع تقرير بالواقعة  إلى المصالح المركزية بالوزارة عن الحالة الميكانيكية لمحرك السفينة و ما ادا كان العطل يتطلب أيام كثيرة لإصلاحه.

و تقوم مديرية الصيد البحري بدراسة حيثيات الإشكال بناء على تقرير اللجنة، لتخرج بقرار  السماح أو منع بيع المصطادات السمكية ، في الوقت الذي يتم فيه التنسيق بين مندوبية الصيد البحري بالداخلة و العيون لمتابعة القضية عن كثب حتى يتم ضبط حجم مصطادات المركب الذي لم يتمكن من تفريغها في الميناء المعين له في الرخصة ، كون مراكب الجر مرتبطة بكوطا حسب مخطط صيد الأخطبوط بالمنطقة الجنوبية المعروف ب 2004  matrice .

وفي علاقة بالموضوع تأكدت البحرنيوز بأن معارضة شديدة يقودها بعض مهنيي الصيد التقليدي، من أجل الوقوف في وجه تفريغ مصطادات المركب بالداخلة، حجتهم في ذلك أن السماح بالتفريغ سيقود إلى فوضى، حيت ستتدرع مراكب الصيد بحوادت مفبركة من أجل التفريغ بميناء الداخلة .

وأوضحت هيئات مهنية في الصيد التقليدي في إتصال مع البحرنيوز أن النفريغ بميناء الداخلة سيكون إنطلاقة جديدة لتبيض المصطادات وإنعاش السوق السوداء ومعها مجموعة من الظواهر السلبية، حيت إقترحت دات المصادر أن الحل الناجع هو تفريغ المصطادات من المركب ونقلها نحو ميناء الإنطلاق بالعيون بواسطة شاحنات النقل.

وسجلت المصادر أن المركب قد تعرض للعطل مند يوم الثلاثاء إد يتطلب إصلاحة بعض قطع الغيار التي  من المفروض على المركب أن يتوفر عليها من أجل الصيانة في وقت الحاجة أو الضرورة وهو الأمر الذي يبدو انه مغيبا لدى المركب المعطل .

و جدير بالذكر أنه بحسب اتفاقية 2004 لصيد الرخويات ” matrice  ” لا يمكن بتاتا لمراكب الصيد الساحلي صنف الجر ، أن يفرغوا مصطاداتهم بميناء الداخلة بل بميناء العيون أو أكادير إلا في الحالات الاستثنائية بعد تصريح من الوزارة الوصية على القطاع.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا