قطاع الصيد يواصل حماية القنفد البحري بالسواحل المغربية

0
Jorgesys Html test

تواصل وزارة الفلاحة البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حمايتها لشوكيات الجلد من صنف القنفد البحري lividus paracentrotus  من الصيد والجمع بالمياه البحرية المغربية. حيث سبق للوزارة الوصية أن عمّمت مشروع قرار لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على غرف الصيد يروم تمديد هذه الحماية إلى غاية نهاية سنة 2022 .

وتنص المادة الأولى من مشروع القرار،  على منع صيد شوكيات الجلد من صنف القنفذ البحري   lividus paracentrotus، وجمعها بالمياه البحرية المغربية، ابتداء من تاريخ نشر القرار في الجريدة  الرسمية إلى غاية 31 دجنبر 2022 . فيما يستتني مشروع القرار في مادته الثانية خلال فترة المنع المنصوص عليها،  الترخيص للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري لصيد هذا الصنف، وجمعه في المناطق البحرية المغربية، من أجل أخذ عينات وذلك لبرنامجه المتعلق بالبحث العلمي .

ويحدد الترخيص المذكور، على الخصوص مادة صلاحيته،  والمناطق المرخص فيها بأخذ العينات ومعدات الصيد، وأدوات الجمع المستعملة.  وكذا كميات القنفذ البحري المشار إليه في مشروع القرار،  المرخص بأخذها كعينات . حيث يشار إلى مرجع هذا الترخيص في رخصة الصيد التي يستفيد منها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري لهذا الغرض.

وتروم وزارة الصيد من مواصلة حماية المكون الشوكي،  إعادة الإعتبار لهذا الصنف البحري، الذي ظل يشكل هدفا تجاريا لعدد من الفاعلين بسواحل البلاد.  حيث دقت جهات مهنية ناقوس الخطر، بخصوص الإستنزاف الذي يطال شوكيات الجلد، كواحدة من الكائنات البحرية التي تساهم في الإستقرار البيئي، والتنوع البيولوجي بسواحل المملكة، خصوصا وأن هذا النوع الإحيائي البحري يساهم في إستقرار الوسط البحري.

يذكر أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة كانت قد أشارت في تقريرها السنوي برسم سنة 2021، بأن مصالحها أحبطت محاولة تهريب 1700 كلغ من بيض قنفذ البحر المحظور في السنة الماضية .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا