لاساركا .. اللجنة المحلية لتنزيل “الميثاق” تتبنى مجموعة من التدابير لإنجاح موسم الأخطبوط في نسخته الصيفية

0
Jorgesys Html test

عقدت اللجنة المحلية لتنزيل الميثاق المتعلق بتنظيم نشاط الصيد النقليدي بقرية الصيد لاساركا اليوم صباح  السبت 2023 يوليوز 0 بمقر المندوبية الفرعية للصيد البحري بلاساركا، اجتماع خصص لمناقشة حصة الأخطبوط لموسم الصيف طبقا للمقرر الوزاري رقم 23/04 وتنزيل الميثاق المتعلق بتنظيم و تدبير قطاع الصيد التقليدي بجهة الداخلة وادي الذهب.

وشارك في هذا الإجتماع الذي يسبق إنطلاق الموسم الصيفي المقرر في 10 يوليوز الجاري، كل من رنيس مركز السلطة المحلية بلاساركا وممثل المندوبية الفرعية للصيد البحري بلاساركا وممثل المكتب الوطني للصيد البحري إلى جانب ممثل الأمن الوطني بلاساركا و ممثل البحرية الملكية بلاساركا ومسؤول الحرس الترابي بلاساركا .

وخلص اللقاء إلى الإتفاق على مجموعة من التدابير التنظيمية لإنجاح الموسم الصيفي، حيث نم تحديد  توقيت إبحار القوارب ابتداء من ‎02‏ صباحا؛ مع إلزام ربان القارب بالتسجيل في السجل الخاص بعملية الخروج والإبحار مع تقديم وثانق القارب و طاقمه لدى عناصر البحرية الملكية و بتنسيق مع السلطة المحلية؛ مع ترخيص السلطة المحلية من أجل إلزام أصحاب الآليات و الجرارات بالضوابط المعمول بها.

وتم التشديد على منع استعمال الميزان و بيع المنتوجات بالكوشطا؛ مع التسطير على إلزامية بيع المنتوج المصطاد داخل سوق السمك من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السابعة مساءا (من طلوع الشمس إلى غروبها) وفق الضوابط القانونية الجاري بها العمل. ونقل المنتوج مباشرة من القارب إلى سوق السمك عبر الطريق الوحيدة المسطرة من طرف اللجنة، والتصريح بالمصطادات قرب المدخل الرئيسي لسوق السمك.

وأكدت مخرجات اللقاء على منع تخزين المنتوج المصطاد داخل المستودعات بالقرية؛ مع إشتراط الإدلاء بالوثائق من طرف ربان القارب أو المالك عند التصريح بالمنتوج وذلك من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة السادسة مساءا؛ ، كما تم في ذات السياق التشديد على وجوب حمل وثائق ثبوتية المسار القانوني للمنتوج المسلمة من طرف المكتب الوطني للصيد. وضرورة تركيب ووضع كاميرات لمراقبة مرور المنتوجات البحرية من دخول أبواب سوق السمك. فيما أجمع المتدخلون في المواضبة على عقد إجتماعات بصفة دورية للبث في الحالات الطارئة.

ويبقى من حسنات الأزمة التي عصفت بمصيدة الأخطبوط الجنوبية ، هو التنسيق الكبير الذي أصبح يطبع العلاقة بين مختلف المصالح المتدخلة في إتجاه تخليق الممارسة المهنية وترسيخ مبدأ الحكامة، حي تعكس مثل هذه اللقاءات التنسيقية الأجواء الإيجابية، لترسيخ الامتثال الصارم للتدابير الرقابية المعمول بها ، والتي  تعزى في عمومها  لنجاعة التخطيط المشترك، إنسجاما مع تدابير “الميثاق”، كتمرة مجهود وتنسيق بين مختلف المتدخلين على المستوى الجهوي ، لمحاربة القطاع غير المهيكل،  من الصيد غير القانوني في قرى الصيد ، وكذا إجتثات القوارب غير المنظمة ، ومحاربة ظاهرة الصيد بالإطارات الهوائية، وكذا النشاط غير المشروع للمستودعات السرية.

و يؤطر الميثاق الذي تم تفعيله في أعقاب أزمة الأخطبوط، ضمان التنظيم الأفضل لنشاط الصيد، من خلال إشراك جميع الفاعلين والمتدخلين على مستوى المسؤولية المراقباتية ، حيث يغطي  عدة جوانب، وهي التحكم في تدفق المصطادات وكذا نشاط القوارب ، مع ضبط معدات الصيد ، وتشديد الخناق على أحواض بناء قوارب الصيد، مع التعاطي اليقظ مع الوحدات الصناعية، وكذلك تنشيط عمليات تفتيش المركبات على مستوى الحواجز الدركية والأمنية، لضمان التحقق من وثائق التتبع. وهي سياسة تنسيقية قدمت مجموعة من  المؤشرات الإيجابية في الأشهر الآخيرة. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا