لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط تكشف عن بعض أسرارها بخصوص تطور مصيدة الأخطبوط

1
Jorgesys Html test

كشف  المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري عن  نتائج الحملات التقييمية القاعية خلال موسم خريف 2023 التي نفذتها كل من الباخرة العلمية الشريف الإدريسي والباخرة الجديدة ابن سينا 2.

عبد المالك فرج المدير العام للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري INRH

وحسب التقرير الذي تم تقديمه في حضرة لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط المنعقد مطلع الشهر الجاري ، فقد أظهرت مختلف المؤشرات البيولوجية لمخزون الأخطبوط تحسنا إيجابيا في مجمل المناطق،  باستثناء منطقة البحر الأبيض المتوسط بالمقارنة مع نفس الفترة من خريف 2022 . فيما أظهرت النتائج ارتفاع هيمنة صغار الأخطبوط ذات الأحجام التجارية  ‎t8وt9 في جميع المناطق. وهو ما إستدعى تمديد الراحة البيولوجية لأسبوعين إضافيين .

وعرف مخزون الكلمار تحسنا ملحوظا كذلك في المنطقة الأطلسية الجنوبية، فيما سجل صنف السيبيا تراجعا كبيرا في هذه المنطقة. حيث تمت الإشارة بأنه بفضل وصول السفينة الجديدة ابن سينا 2، سيتم دعم الحملات العلمية وذلك بتوسيع شبكة أخد العينات مما سيمكن من الحصول على نتائج أكثر دقة.

وانعقد بتاريخ 4‏ دجنبر 2023 بمقر قطاع الصيد البحري اجتماع لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط حول استئناف نشاط صيد الأخطبوط لشتاء 2024 برئاسة الكاتبة العامة وحضور الهيئات المهنية الممثلة للقطاع حيث تمحور جدول أعمال هذا اللقاء، حول  عرض نتائج ومؤشرات صيد الأخطبوط لصيف‎ 2023 ، وكذا عرض نتائج الحملة التقييمية العلمية لمصيدة الأخطبوط على طول الساحل الوطني‎.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. اتمنى في مقالكم الموالي أن توضحوا للرأي العام المهني تدخلات المهنيين والإدارة من خلال محضر الإجتماع 4 دجنبر 2023 فيما يخص التقرير العلمي المعني بالمقال. شكرا.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا