لقاءات بطنجة لإطلاق أول مرصد بشمال إفريقيا يستهدف البيانات البحرية للمتوسط

0
Jorgesys Html test

إنطلقت مند يوم أمس الثلاثاء بمدينة طنجة لقاءات منظمة من طرف الجمعية العامة لمشروع “أوديسيا” ، مخصصة لإعلان تفاصيل إطلاق مرصد بحري هو الأول من نوعه في شمال إفريقيا. يستهدف تطوير ونشر أنظمة الرصد المتكاملة في البحر المتوسط، وفقا لما ذكرته المفوضية الأوربية على موقعها الالكتروني.

وحسب المنشور فإن هذا المشروع الممول من طرف الإتحاد الأوربي في إطار برنامج Horizon 2020 للبحث والابتكار في الاتحاد الأوروبي ،  يخص مرصدا سيعمل على رصد ومراقبة أعماق البحر الأبيض المتوسط، من أجل جمع المعطيات والبيانات التي ستساهم في تطوير الاقتصاد البحري وتسهيل التعامل مع البحري، من أجل  تيسيير الوصول والتشغيل للبيانات البحرية المتوسطية. خصوصا ان المشروع، الذي يدمج شبكات أنظمة الرصد والتنبؤ في جميع أنحاء حوض البحر المتوسط، هو يغطي كل من أعالي البحار والمنطقة الساحلية.

وسيتم اطلاق المهمة الثانية لمشروع ODYSSEA، في المغرب، وتديرها جمعية الإدارة المتكاملة للموارد (AGIR)، الشريك في هذا المشروع. وخلال هذه المهمة، ستستخدم المنظمة طائرة شراعية تحت الماء (Seaglider) “لتوثيق ورسم خريطة للثدييات البحرية، وحركة المرور البحرية، والصحة البحرية وظروف الموائل، والضوضاء البشرية ، وإجراء الدراسات الهندسية الأساسية في حماية البيئة.

وفي هذا الصدد، تقوم منصة أوديسا بجمع المعلومات من قواعد البيانات التي تحتفظ بها الوكالات والسلطات العامة والمؤسسات البحثية والجامعات. ويهدف المشروع إلى جعل البيانات البحرية المتوسطية سهلة المنال ومصممة خصيصا لتلبية احتياجات العديد من المستعملين في القطاع البحري، وشمل ذلك مزارع الرياح، وتربية الأحياء المائية، والطاقة المحيطية، واستخراج النفط والغاز، والكابلات البحرية، والموانئ والشحن.

البحرنيوز : متابعة 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا