مسؤول .. العيون ستتعزز بمحطة ثانية لتحلية مياه البحر بسعة 600 لتر في الثانية قبل متم 2020

0
Jorgesys Html test

كشف المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب (ONEEP) ، عبد الرحيم الحافيظي  أن  مدينة العيون، ستعزز بمحطة لتحلية مياه البحر ثانية بسعة 600 لتر / ثانية قبل متم سنة  2020. وهي المحطة التي ستمكن من تلبية احتياجات الساكنة المحلية.

وأكد  الحافيظي، على هامش انعقاد اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي الساقية الحمراء – وادي الذهب، الذي ترأسه يوم الجمعة الماضي بالعيون، وزير التجهيز والنقل واللوجسيتيك والماء، عبد القادر اعمارة، أن المشروع سيعضد محطة التحلية الأولى التي أحدثت سنة 1995 بقدرة إنتاجية تقدر بـ 300 لتر في الثانية.

وستمكن محطة تحلية مياه البحر الجديدة التي ستراكم صبيبا إضافيا يصل إلى 26000 متر مكعب في اليوم، حسب بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب ،  سيمكن عند الشروع في استغلاله، من الرفع من القدرة الإنتاجية لمحطات تحلية مياه البحر،  إلى 52000 متر مكعب في اليوم. ويضم هذا المشروع إضافة الى المحطة، تقوية إنتاج الماء الخام ، وإنجاز 3 خزانات بسعة إجمالية تصل الى 5500 متر مكعب،  ومحطات للضخ ووضع نظام للتحكم عن بعد. 

ويفيد ذات البلاغ،  أن المشروع الذي تبلغ كلفته 440 مليون درهم، سيمكن من تغطية حاجيات مدينة العيون،  والمراكز المجاورة لها في العقدين القادمين. فيما تجدر الإشارة ان مشروع محطة تحلية مياه البحر، يضم شطرا ثانيا يتمثل في إنجاز مأخذ مباشر لمياه البحر والذي سيتم إنجازه في 2023 .

يذكر أن المكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب يستعد لإعطاء انطلاقة أشغال مشروع آخر“خلال هذه السنة”،  يهم إنجاز محطة لتحلية المياه بمدينة الداخلة ، وهو المشروع الذي سيساهم حسب المدير العام للمكتب ، في توفير الماء الصالح للشرب بجهة الداخلة – وادي الذهب.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا