مصيدة “السردين” تدشّن أول أيام الراحة البيولوجية برسم الموسم الجديد بالسواحل الوسطى والجنوبية

1
Jorgesys Html test

دخلت مراكب السردين النشيطة بموانئ الوسط والجنوب بين ميناء أكادير والداخلة في توقف قسري ، بعد القرار المعتمد من طرف القطاع الوصي بإعتماد راحة بيلوجية بالمصيدة الوسطى والمصيدة الجنوبية تتراوح بين شهر شمال بوجدور وشهر ونصف جنوب بوجدور فيما تم حظر صيد الأسماك السطحية الصغيرة بمنطقتين بسواحل آسفي طيلة شهر يناير .

الصورة تقريبية من الأرشيف

وشكلت اليام الآخيرة من السنة التي ودعنها فأل خير على نشاط المراكب خصوصا بأكادير والداخلة ، التي عرفت دينامية مهمة على مستوى تفريغ المصطادات من السماك السطحية الصغيرة ، وبمعايير تجارية في غاية الأهمية، وهو ما جعل كثير من المراكب  تحقق نسب مهمة على مستوى إستغلال الكوطا الموسمية، ومعه تحسين مردودية البياخي الخريفي بعد معاناة طويلة فرضها غياب الرشم والظروف الجوية الصعبة دون إغفال الإرتفاعات المتزايدة لكلف الرحلات البحرية، فيما يعيش الوسط المهني على وقع نقاش قوي بخصوص الإختيارات القادمة من حيث المصيدة التي سيقع عليها الإختيار برسم الموسم الجديد.

ورصدت أعين البحرنيوز حركية غير عادية في آخر أيام الموسم المنصرم بالميناءين المذكورين، فيما  عمدت أغلبية المراكب بكل من العيون وطانطان خصوصا، إلى سواسان الشبكة بشكل مبكر إيذانا بالعطالة والراحة، فيما ظهرت أوراش إصلاح السفن في إنتعاشة مهمة ومتواصلة، فقد شوهد الورش الجاف التابع لمجموعة صوريما بميناء أكادير مكتضا عن آخره بالمراكب، حتى أن القائمين على الورش خصصوا مناطق خارج الورش لإستقبال المراكب والقيام بإصلاحها وصيانتها. فيما ستجد الكثير من المراكب صعوبة في الحصول على فرصتها للولوج للإصلاح ، في ظل الظغط الرهيب على هذا النوع من الخدمات ، حتى وإن كانت السنوات الآخيرة عرفت إنجاز مجموعة من الأوراش المتخصصة بالوسط والجنوب.

إلى ذلك كشفت إدارة الصيد البحري في وقت سابق عن تراجع قوي بنحو 26 بالمئة ما بين 2022 و2023  في مفرغات الأسماك السطحية الصغيرة بالمملكة . و قد سجل أقوى تراجع بنحو  36 بالمئة في المصيدة الوسطى و32 بالمئة بالجهة المتوسطية،  كما سجل نسبة تراجع في حدود  19  بالمئة بالمصيدة الجنوبية و12 بالمئة بالجهة الشمالية. وهم التراجه بالخصوص صنفي السردين والأسقمري.

 وسجلت مفرغات السردين إلى حدود  نهاية 29 نونبر من السنة الجارية، تراجعا بنسبة 47 في المئة بالمنطقة الأطلسية الوسطى ، وبنسبة 37 بالمئة بالمنطقة المتوسطية ، كما تراجعت ب 23 بالمئة بالمصيدة الأطلسية الجنوبية ونحو 13 في المائة بالمصيدة الأطلسية الشمالية . وعلى نفس المنوال عرفت مفرغات الأسقمري بدورها تراجعا بنسبة 30 بالمئة بالمصيدة المتوسطية و27 في المئة بالمصيدة الجنوبية و12 بالمئة على مستوى المصيدة الأطلسية الشمالية ، في حين رصدت المؤشرات تحسنا مهما على مستوى المصيدة الأطلسية الوسطى التي عرفت إرتفاعا بنسبة 41 بالمئة في مفرغات الأسقمري عند 29 نونبر المنصرم .

وأصدرت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتتنمية القروية ثلاث قرارات ، يتعلق الأمر بقرارات 2/23 و 3/23 و 4/23 ، لتغطية المصايد السطحية الصغير المعنية بالقرارا ، حيث نص القرار 2/23 على  حظر صيد الأسماك السطحية الصغيرة بمنطقتين بسواحل آسفي طيلة شهر يناير . فيما نص القرار  3/23 على إعتماد راحة بيولوجية بالمصيدة الأطلسية الوسطى من المنطقة تغناج Taghnage  إلى حدود كاب بوجدور طيلة شهر يناير. ونص القرار 4/33 على تنزيل راحة بيولوجية  لمدة شهر ونصف بمصيدة الأسماك السطحية الصغيرة الأطلسية الجنوبية من كاب بوجدور إلى الكاب الأبيض  بين فاتح يناير ومنتصف فبراير.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. للتذكير. مجرد ملاحظات. خلال هذا التوقف، ادعو المهتمين بهذا الصنف من الصيد بمناقشة المعطيات التالية: تحت شعار. صيد افضل وتثمين اكثر. 1. لماذا لم تمنع الوزارة الوصية مزاولة نشاط الأسماك السطحية من الساعة السادسة مساءا الى الساعة السادسة صباحا بصفة دائمة عوض اللجوء إلى الراحة البيولوجية…؟ 2. لماذا لم يتم إعادة دراسة معايير الشباك الدائرية حسب طول المراكب مع الأخذ بعين الاعتبار التوجيهات المشارة في احد المراجع التقنية لمنظمة الأغذية والزراعة الصادرة سنة 1988. Guide pratique du Marin pêcheur. 3. أما بالنسبة لبواخر RSW فعلى الوزارةالوصية أن تعيد النظر في المسافة المسموح الصيد لهذا الصنف وإلزامها على مزاولة نشاطها ما فوق 80 متر من عمق البحر في انتظار تغيير آليات صيدها من شباك الجر العائمة أو شبه العائمة إلى شباك دائرية في أقرب المجال… Engins de pêche et opérations
    SENNES COULISSANTES.
    exemple de plan et de gréement. https://www.fao.org/3/ah827f/AH827F04.htm#4.1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا