مندوبية الصيد البحري بأكادير تتلقى 523 طلبا لولوج مهنة بحار في الصيد الساحلي

1
Jorgesys Html test

 أسدل الستار قبل أيام قليلة بمندوبية الصيد البحري بأكادير على عملية تسجيل البحارة المتدربين، بعد انصرام المدة التي كانت قد حددتها مديرية التكوينات البحرية في وقت سابق حيث تلقت مصالح المندوبية ما مجموعه  523 طلب ترشيح لولوج مهنة بحار بالصيد الساحلي.

  و فتحت مديرية التكوينات البحرية في وقت سابق  باب التسجيل  في وجه الراغبين لولوج مهنة الصيد ، و ذلك نزولا عند طلبات التمثيليات المهنية الداعية إلى سد الخصاص المهول، الحاصل في اليد العاملة على ظهر مراكب الصيد البحري الساحلي ، تلقت على إثرها مندوبية الصيد البحري بأكادير على مدى شهر كامل حوالي 523 طلب ترشيح ، تخص الراغبين في ولوج مهنة بحارة بالتدرج، من مبتدئين إلى بحارة فاعلين في رحلات الصيد المختلفة ، و الحصول على الدفتر البحري الذي يخول لهم العمل في جميع أصناف الصيد،  بعد فترة التدريب المحددة في العقد .

   و ساهمت حزمة الإجراءات الصارمة،  والتدابير التي نهجتها مصلحة رجال البحر بمندوبية الصيد البحري بأكادير، خلال جميع مراحل عمليات التسجيلات، في الحد من الممارسات السلبية للسماسرة والمتربصين، بالراغبين في الاستفادة من التسجيلات البحرية. وذلك  بتحديد مخاطبين إثنين، متمثلين في شخص المجهز بعينه و المعني بالتسجيل فقط.  كما أشرفت مصالح المندوبية أيضا في تدبير جديد، على التأشير و المصادقة على العقد بين الأطراف في سجل الإمساك الخاص بالمندوبية .

 وتضمنت التسجيلات البحرية المختلفة ، حسب ذات المصادر، الحالات الاجتماعية الخاصة ، من أبناء البحارة المتقاعدين و الأرامل ، و حالات الإدماج في شكل تضامني محض ، لمنح الفرصة لهده الشريحة في الاستفادة من عملية التسجيلات الجديدة، في أفق تحقيق مطامح الأسر البحرية .

 تبقى الإشارة أن عملية تسجيل المتدربين الجدد ، تعرف انكباب مصلحة رجال البحر على إعداد اللوائح بالأسماء المسجلة والمراكب المستفيدة، لتوجيهها إلى المصالح المركزية بمديرية التكوينات البحرية. و توجيه المعنيين عبر أفواج إلى مراكز التكوين المختلفة بكل من أكادير ،طانطان ،الصويرة ، من أجل اكتساب المعرفة بمبادئ السلامة البحرية في ظرف 5 أيام.  و من ثم يسحب المتدرب شهادة التدريب ليتسجل بها في صندوق الضمان الاجتماعي ، والالتحاق بالمركب للاشتغال مدة 18 شهرا، و بعدها الحصول على الدفتر المهني البحري.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا