مهنيو الصيد على موعد مع صيد أزيد من 312 طن من تونة “الباكور” بالسواحل المغربية برسم 2023

0
Jorgesys Html test

رخصت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات قطاع الصيد، لإستهداف 312 طن من تونة البكورة (Thunnus alalunga) برسم موسم 2023 بالسواحل المغربية، وفق مجموعة من الشروط التي نص عليها القرار المنظم لهذه المصيدة .

الصورة تقريبية من موقع freepik.com
الصورة تقريبية من موقع freepik.com

ووزع القرار المنظم  هذا السقف من المصطادرت على المنطقتين المتوسيطة والأطلسية ، حيث حدد القرار ما مجموعه 302,5 طن للمنطقة الأطلسية ، فيما تم إقرار  10 أطنان فقط بالنسبة للمنطقة المتوسطية.

ونصت المادة 3 من القرار على أن إستهداف الباكور، هو مرخص بالنسبة لقوارب الصيد التقليدي ومراكب الصيد الساحلي بالخيط فوق مسافة ميل بحري واحد (1) محسوبة من خطوط الأساس ، فيما حدد مسافة ستة (6) أميال بحرية محسوبة من خطوط الأساس بالنسبة لسفن الصيد التي تتوفر على نظام التبريد. 

ونصت مقتضيات القرار الذي يسري العمل به من فاتح يناير إلى 31 دجنبر 2023 ، على حظر صيد هذا النوع من التون في فترتين في السنة بالمنطقة المتوسطية، يتعلق الحظر الأول من 15 فبراير إلى 15 مارس ، فيما يتم توقيف إستهداف الصنف المحسوب على التونيات أيضا في الفترة الممتدة من 1 أكتوبر إلى 30 نونبر.

وويأتي هذا التوقف إنسجاما مع التوصية رقم 22.05 للجنة الدولية للمحافظة على اسماك التونة في المحيط الأطلسي، التي نصت على وضع برنامج إنعاش تونة الباكور لمنطقة البحر البيض المتوسط ، حيث أن برنامج التعافي الممتد على 15 سنة ، إنطلق عدّها في السنة الماضية، في أفق سنة 2036، حدد إجمالي المصيد TAC  ، للباكور المتوسطي عند 2500 طن لعام 2022-2024 ، كانت حصة المغرب فيها 10 أطنان فقط.

ونصت توصية اللجنة الدولية للمحافظة على اسماك التونة في المحيط الأطلسي، بشأن تدابير المحافظة والتدبير بما في ذلك وضع نظام للتدبير والبروتكول للظروف الإستثنائية، لتونة الباكور الأطلسي الشمالي، على تحديد TAC عند 87801 طن للفترة 2022-2023 ، بناء على قاعدة التحكم في الإستغلال المؤقت HCR. هذا مع مراجعة مراقبة هذا الإستغلال، بهدف إعتماد إجراءات طويلة الأمد لهذا المخزون. فيما كان نصيب المغرب 302,50 طنا. 

يذكر أن أسماك البَاكور ‏ أو التونة البيضاء أو كَنْعَد أو كُنْعُد أو جُرْمون ، هو نوع من سمك التونة من رتبة الفرخيات. وهو موجود في المياه المعتدلة والاستوائية في جميع أنحاء العالم، في المناطق السطحية والميسوبية. إذ هناك ستة أسهم مميزة معروفة عالمياً في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي، وكذلك البحر الأبيض المتوسط. حسب ويكيبيدي

 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا