ميناء سيدي إفني .. أسماك الأنشوبة والتونة تنعش دينامية الميناء

0
Jorgesys Html test

تنفس مهنيو الصيد الساحلي صنف السردين بميناء سيدي إفني  صباح اليوم الجمعة 10 ماي 2024 الصعداء ، بعد تفريغ كميات وفيرة من اسماك الانشوبا بميناء المدينة.

وبحسب تصريحات متطابقة لجهات محسوبة على مهني الصيد بالميناء، فقد صادفت شباك المراكب كميات مهمة من اسماك لانشوبا خلال رحلتهم البحرية شرق ميناء سيدي افني. وهو الأمر الذي كان له الثر الإيجابي على المردودية، التي ساهمت في ارتفاع وثيرة الحركة الاقتصادية والتجارية بشكل ملفت داخل المرفق الاقتصادي للمدينة، بعد جلب كل مركب قرابة 15 الى 20 طن من اسماك لانشوبة ، تراوح رقم مبيعاتها بسوق الدلالة بين 100 و 120 درهما للكيلوغرام الواحد.

واتجهت بعض من قوارب الصيد التقليدي على مستوى الميناء لإستهداف اسماك التون التي برزت بشكل ملحوظ بسواحل المنطقة، حيث تمكنت إحدى القوارب صباح اليوم الجمعة، من جلب  سمكة تونة بوزن 250 كيلوغرام،  تراوح تمنها بين 22 و 23 درهما للكيلوغرام الواحد، في حين ولج سوق السمك بالميناء أزيد من طن من أسماك التونة.

وأوضحت المصادر المهنية المنتمية لقطاع الصيد البحري التقليدي، ان قوارب الصيد مزالت غير مؤهلة من حيث المعدات البحرية التي تخص عمليات صيد سمك التونة ، وهو الأمر الذي يكلف الأطقم البحرية جهد مهني ذاتي و فكري، لنيل صيد ثمين من اسماك التونة، بعد الانكباب على عملية جرها بسبب وزنها الثقيل، او بمساعدة اطقم القوراب القريبة من عملية الصيد ، والتي تقدم المساعدة في بانتشال السمكة العنيدة، ووضعها بالقارب في جو تضامني بحري.

وأشارت المصادر المهنية في مسترسل حديثها مع جريدة البحر نيوز، أن اسطول الصيد التقليدي جلب مؤخرا كميات تتراوح بين 500 و 300 كيلوغرام من اسماك القرش، المعروفة بالاوساط المهنية باسم المش، بقيمة مالية تراوحت بين 25 و 24 درهما للكيلوغرام . هدا وخلقت مراكب صيد السردين الساحلية حركة تجارية واقتصادية مهمة على مستوى الميناء 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا