يهم مهني الصيد .. إدراج عدد من الأنواع البحرية ضمن خانة المهددة بالانقراض ضمنها القرش الأزرق

0
Jorgesys Html test

 تم إدراج العديد من الأنواع البحرية في الملحق الثاني سايتس (CITES) خلال الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الأطراف (19 cop) لسايتس (CITES )التي عقدت في بنما في نونبر 2022. 

طابع بريدي للقرش الأزرق Prionace glauca

 

وراسلت إدارة الصيد البحري الغرف المهنية للصيد البحري، من أجل الإخبار  بكون هذا الإدراج الجديد في الملحق الثاني  يهم 54 نوعا من عائلة Carcharhinidae ، و 37 نوعا من عائلة Rhinobatidae ، و 6 أنواع من عائلة Sphyrnidae ، و 3 أنواع من عائلة Stichopodidae.

 وتدخل هذه الأنواع المدرجة في الملحق الثاني حيز التنفيذ بعد 90 يوما من الدورة المذكورة وفقا للمادة 15 من اتفاقية سايتس (CITES)، باستثناء الأنواع التي تنتمي إلى عائلة Crcharhinidae التي ستدخل حيز التنفيذ بعد فترة 12 شهرا. حيث تجدر الإشارة إلى أنه من بين أنواع عائلة Cacharinidae المدرجة في الملحق الثاني من اتفاقية CITES، يوجد القرش الأزرق (Prionace glauca) الذي يصطاده الأسطول الوطني.

ويلتزم المغرب، بصفته عضوا في اتفاقية الأطراف في سايتس (CITES) ، باحترام الأحكام المنبثقة عن هذه الاتفاقية الهادفة إلى مراقبة وتنظيم التجارة الدولية في عينات الأنواع المدرجة في ملاحقها. وبالتالي ، فإن أي استيراد أو تصدير أو إعادة تصدير أو إدخال من البحر لعينات من الأنواع التي تشملها الاتفاقية، يجب أن يصرح به في إطار نظام تصاريح وشهادات CITES،  التي تؤكد أنها قد تم أخذها بطريقة مستدامة وبطريقة قانونية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا