بالفيديو مندوبية الجبهة توقف مركبا للصيد بالجر متلبسا بالصيد الممنوع

0

أوقفت سلطات المراقبة التابعة لمندوبية الصيد البحري بالجبهة أمس الخميس مركبا للصيد بالجر، بعد محاصرته من طرف دورية تفتيشية قادها  مندوب الصيد، على بعد مسافة قريبة من اليابسة. إذ افادت المصادر أن المركب الموقوف والقادم من ميناء المضيق قد حجزت لديه مصطادات دون الأحجام القانونية .

ويواجه المركب تهم ثقيلة قد تكلف مجهزه غرامات سمينة ، حيث طالبت جهات نقابية محسوبة على بحارة الساحل المتوسطي، بالضرب بيد من حديد على مرتكبي مثل هذه المخالفات سواء تعلق الأمر بطاقم الصيد يتقدمه الربان وكذا المجهز دون إغفال القطعة البحرية ، داعية وزارة الصيد إلى اللجوء إلى القضاء في حق المركب المخالف ، وعدم التساهل في إنزال عقوبات توازي حجم الدمار، الذي تلحقه بعض المراكب  بالسواحل المحلية. هذه الآخيرة  التي تعاني من تراجع رهيب للكتلة الحية،  حتى وإن كلف ذلك تجميد رخصة المركب على الأقل لمدة فصلية ،  تكون كفيلة بإحجام المراكب الأخرى على الإستهتار بمجهودات الدولة، في إتجاه تحقيق الإستدامة السمكية كمحور أساسي من محاور الإسترتيجية القطاعية أليوتيس .

وأبانت العملية عن قيمة العبث الذي يقوم به الصيد بالجر  بسواحل الجبهة ،  اوهو ما يعتبر تأكيدا لما نشرناه في مقال سابق، إستنادا لهيئات جمعوية وحقوقية بالمنطقة ، والتي كانت قد اكدت للبحرنيوز أن مراكب الجر،  تعمد إلى الصيد في الأميال الممنوعة بسواحل الجبهة مستعملة معدات ممنوعة بدورها. وهي المراكب التي تأتي من موانئ مجاورة، متعمدة التحايل على سلطات المراقبة وكذا جهاز VMS ، بشكل يثير الكثير من الريب.  حيث تداول نشطاء محليون شريط فيديو يوثق لصيد مجموعة من الأنواع السمكية ، دون الأحجام القانونية، في أميال ممنوعة ، والتي قيل أنها مصطادات  تعود لمركب صيد بالجر،  فيما نفت المندوبية ذلك معتبرة الفيديو المتداول قد يكون فقيرة ناجمة عن الصيد التقليدي بعد عملية إنتقاء.

وفي وقت كثر فيه الحديث عن جهاز المراقبة VMS، تساءلت الكثير من المصادر عن الجدوى من إستعمال هذه الأجهزة بمراكب الصيد، إن لم تكون ستحدد مواقعها، مبرزة في ذات السياق أنه وبمجرد غياب إشارة هذه الأجهزة المتبثة بمراكب الصيد، يجب ان تكون هناك حالة إستنفار بمركز التتبع. لأن غياب الإشارة يعني فرضيتين لا أكثر ، أولهما إطفاء الجهاز بشكل ما وقد يفيد وجود عطل أو إطفاء متعمد للممارسة الصيد الممنوع وهذه مخالفة تحتاج للتوتيق ، أو لا قدر الله وقوع حادثة غرق،  يصبح معه الجهاز غير قادر على القيام بدوره.  وفي كلتا الحالتين يجب ان يكون هناك تحرك على أعلى مستوى لمواجهة النازلة المفترضة. وهذا الفيديو يوثق للعملية توقيف المركب 

 

 

 

 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا